«الثورة والغضب» أول فيلم روائي مباشر يؤرخ لـ30 يونيو

حول الربيع العربي والسينما

TT

«الثورة والغضب» أول فيلم روائي مباشر يؤرخ لـ30 يونيو

منذ 3 أشهر تتردد أخبار عن تصوير الفيلم الروائي «أيام الثورة والغضب» الذي يتناول ثورة 30 يونيو (حزيران) بسيناريو كتبه وحيد حامد والإخراج لمحمد سامي. وتم إسناد بطولته إلى محمد رمضان وأحمد السقا ونبيل الحلفاوي وأحمد رزق، وأحمد بدير وآخرين. ويؤدي السقا دور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويجسد أحمد رزق شخصية الرئيس السابق محمد مرسي، كما يؤدي نبيل الحلفاوي شخصية المشير طنطاوي. رغم تصوير عدد من المشاهد، فالأمر حتى الآن فيما يبدو محض مراجعة من قبل عدة جهات نافذة في الدولة، حتى ما تم إنجازه فعلياً لم يتم الاستقرار النهائي عليه. التكتم الشديد من قبل كل الأطراف على الشريط السينمائي جعل الأمر يبدو أقرب للألغاز، الحقيقة المؤكدة فقط، هي فعلاً أننا بصدد فيلم، ولكن متى ينتهي تصويره وما توقيت العرض، وهل تم الاستقرار على كل التفاصيل، لا يزال غير محسوم نهائياً.
هل من الممكن أن نُقدم فعلاً عملاً فنياً عن ثورة 30 يونيو معزولاً عن ثورة 25 يناير (كانون الثاني)؟ أتصور أن هذا هو المستحيل، لأن ثورة 30 يونيو هي التي عدلت مسار ومصير ثورة 25 يناير التي كان الإخوان يريدون سرقتها. لا يمكن عزل الثورتين. الفيلم ينتجه كامل أبو علي الذي سبق له أن شارك وحيد حامد إنتاج مسلسل «الجماعة 2». بالتأكيد عين الدولة حاضرة، ولا يمكن أن يبدو الأمر مجرد توجه لصُناع الفيلم، فالسيناريو يجب أن يحظى بموافقة كثير من الجهات السياسية.
تظل تلك الأحداث الهامة في حياة الشعوب، تحمل قدراً كبيراً من الحساسية، لأنها مليئة بمواقف تتعدد فيها زوايا الرؤية، وكما يقولون دائماً «الشيطان يكمن في التفاصيل»، لأنك من الممكن بالفعل أن تذكر معلومة ما وتغض الطرف عن أخرى أو تكتفي بنصف المعلومة، وفي هذه الحالة تعيد توجيه المتلقي بزاوية رؤية خاصة بك، ومن هنا يُفتح الباب الذي يدلف منه الشيطان.
لدينا ثورات الربيع العربي، هل تم توثيقها سينمائياً؟ لدينا مئات ومن الممكن لو أضفنا أيضاً الأفلام التي تم تصويرها بالمحمول أن نقول إن لدينا الآلاف من الأفلام التسجيلية التي تناولت ثورات الربيع العربي، وتم رصدها في الميادين والشوارع، ولكن لا تزال السينما الروائية في حاجة إلى زمن للاستيعاب، ومن ثم للفرز بعد ذلك في أكثر من عمل فني.
السؤال: هل من الممكن أن نرى الثورة برؤية محايدة؟ حتى الحياد يظل معياراً نسبياً، فما يراه البعض حياداً وإنصافاً وشفافية قد يعتبره الآخرون في اللحظة نفسها هو الظلم والجور والشطط بعينه، إذا كنا حتى الآن نختلف على كثير من أحداث تاريخنا المعاصر، حتى أن وزارة التربية والتعليم في مصر، قررت أن تكتفي في مادة التاريخ المعاصر بالتوقف عند مرحلة أنور السادات وتوليه الرئاسة، ولكن زمن حسني مبارك وحتى الآن تم حذفه من المنهج الدراسي، لكي لا تتعدد وجهات النظر بشأنه.
تابعوا مثلاً ما شاهدناه أخيراً في مسلسل «الجماعة 2»، تقريباً كل الشخصيات الرئيسية مثل جمال عبد الناصر وسيد قطب ومحمد نجيب والملك فاروق والنحاس باشا وغيرهم لها زاوية رؤية أخرى تتناقض تماماً مع تلك التي طرحها الكاتب وحيد حامد، أحداث تجاوزت 70 عاماً، ولكن الرؤية حولها لا تزال في جانب منها ضبابية ومشوشة. حتى إن المؤرخين تشككوا في الروايات المتداولة فيما بينهم، كأن الحقيقة صارت زئبقية التكوين، مراوغة الملامح، من المستحيل الإمساك بها.
الأحداث الساخنة التي نُمسكها بأيدينا لا تعني أبداً أننا نُلم بكل تفاصيلها، هناك دائماً لمحات كثيرة تتباين فيها زوايا الرؤية، بل إننا بين الحين والآخر نفاجأ بحقيقة يؤكدها مؤرخ أو باحث تضرب مصداقية حقيقة أخرى، كنا نتصور أنها باتت حقيقة لا يأتيها أبداً الشك.
ثورات الربيع العربي لم تؤتِ أكلها، تلك قطعاً حقيقة، والبعض، أو إن شئت الدقة، قطاع لا بأس به، يقيس الأمر بترمومتر المكسب والخسارة الشخصية. وهو ما يفرض علينا أن ننتظر قسطاً لا بأس به من مرور الزمن حتى لا تصبح أحكامنا رهناً لموقف عابر.
الدراما التي تتناول مرحلة زمنية يجب أن تستند إلى حقائق وإنجازات ملموسة، ولا يمكن أن نرى عملاً فنياً الآن واقفاً على شاطئ 25 يناير قائلاً: نكتفي بهذا القدر، سيجد نفسه حتماً وهو ينتقل إلى شاطئ 30 يونيو، وأيضاً لا يمكن رصد ثورة 30 يونيو التي أطاحت بحكم المرشد، دون أن نتعرض لكيف وصل الإخوان في مصر للحكم، وكيف قدموا للشعب وعوداً زائفة حتى يصدقهم عدد منهم ويمنحونهم أصواتهم في صندوق الانتخابات. ويجب أن نتوقف أيضاً أمام عبقرية الشعب، عندما أسقط فلسفة أو مرجعية الحُكم قبل أن يُسقط الحاكم، لأن ما بُني على باطل فهو بالضرورة باطل، حيث كان النداء هو «يسقط يسقط حكم المرشد»، 25 يناير و30 يونيو هما ثورتان بمثابة توأم ملتصق، لا يجوز الفصل بينهما.
العالم كله كان يتطلع للثورة، والمهرجانات السينمائية الكُبرى مثل «كان» و«فينيسيا» و«برلين» وغيرها فتحت ذراعيها للأفلام من مختلف الدول العربية لإعلان تأييدها للثورات، ويجب أن نذكر تلك الحقيقة، أن القسط الأكبر من تلك الأفلام لم يكن مكافئاً أبداً لقيمة الحدث، أقصد أن المهرجانات في ترحيبها بتلك الأفلام كان يحركها الدافع السياسي أكثر من القيمة الفنية. بل إن عدداً من هذه الأفلام لم يعرض حتى في بلدها، مثل الفيلم المصري الروائي الطويل الذي حمل عنوان «18 يوم»، عُرض في «كان» في 2011 بعد الثورة ببضعة أشهر وشارك في إخراجه 10 مخرجين، إلا أنهم جميعاً لم يتحمسوا لعرضه في مصر حتى الآن ولا أظنه سيعرض مجدداً، بعد أن تجاوزته الأحداث.
هل علينا أن ننتظر سنوات مقبلة لنرى شريطاً درامياً لا يخاصم ما عايشناه على أرض الواقع؟ الصدق الذي نترقبه نشاهده الآن عاجزاً عن التعبير والإفصاح ويقف منتظراً أن يسمح له بالدخول يبدو أنه سيطول انتظاره. مهرجان «كان» مثلاً، عرض في 2012 وداخل المسابقة الرسمية فيلم المخرج المصري يسري نصر الله «بعد الموقعة»، الفيلم سينمائياً، لم يكن لديه ثراء فني ولا فكري، ولكن من الواضح أن اختياره تم لأسباب سياسية.
في العام الماضي افتتح مهرجان «كان» في قسم «نظرة ما» بالفيلم المصري «اشتباك» للمخرج محمد دياب، وهو أول فيلم روائي مصري يرصد جزءاً من ثورة 30 يونيو من منظور إنساني مباشر، هو يؤيد الثورة والمخرج كان واحداً من الذين نزلوا للشارع في 30 يونيو للمطالبة بسقوط حكم المرشد، ولكنه اختار عربة الترحيلات لكي يطل منها على جانب واحد من الحدث وهو تشابك العلاقات الإنسانية.
إلا أن هذا الفيلم أيضاً كان ولا يزال محل انتقاد، لأن أحداً ممن شاركوا في إنتاجه هو الداعية الإسلامي معز مسعود، رغم أنه واقعياً كان رافضاً لحكم المرشد، ولكن مجرد ذكر اسمه بين فريق صُناع الفيلم ورغم صعوده وقتها على خشبة مسرح «دي بي سي» في «كان» ضمن فريق الإنتاج في الافتتاح وارتدائه البدلة الاسموكن والببيون، لم يشفع له، بل لا يزال محل تساؤل.
بالتأكيد، إننا في حاجة إلى أفلام سينمائية روائية ترصد حياتنا السياسية، والثورات هي العنوان. نعم الأفلام ستظل تحمل وجهة نظر صانعيها، كما أن الدولة في نهاية الأمر بما تملكه من جهاز رقابي لن تسمح بتمرير سوى ما يعبر عن قناعتها، إنها قطعاً قضية شائكة، ولكن علينا أن نأخذ بتلك المقولة «ما لا يدرك كله لا يترك جُله». الثورة تستحق فعلاً أكثر من فيلم مهما تعددت زوايا الرؤية، ربما نجد البداية الروائية في فيلم وحيد حامد «أيام الثورة والغضب»، وهو بالتأكيد سيثير تباينات في وجهات النظر أكثر من «الجماعة 2»، علينا أن ننتظر ما يُسفر عنه الشريط السينمائي، المحاط بكثير من السرية، وبعدها لكل حادث حديث.


مقالات ذات صلة

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.