محمد بن نايف أول المبايعين لولي العهد الجديد

محمد بن نايف أول المبايعين لولي العهد الجديد

محمد بن سلمان: لا أستغني عن توجيهاتكم
الخميس - 28 شهر رمضان 1438 هـ - 22 يونيو 2017 مـ
الأمير محمد بن نايف مبايعاً الأمير محمد بن سلمان في قصر الصفا بمكة المكرمة
جدة: عبد الله آل هيضه
بايع الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، خلفه، ولي العهد الجديد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في قصر الصفا صباح أمس (الأربعاء)، وقال الأمير محمد بن نايف: «أبايعك على كتاب الله وسنة نبيه بالسمع والطاعة في المنشط والمكره»، بعد دقائق من إصدار الأوامر الملكية الشاملة، التي جاء أبرزها تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد، وتعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، وزيرا للداخلية.
وحازت مبايعة الأمير محمد بن نايف، اهتماماً واسعاً من السعوديين، لجيلين من أجيال الأسرة الحاكمة السعودية، الجيل الثاني الذي يمثله الأمير محمد بن نايف، وجيل ثالث متجدد، يمثله الأمير محمد بن سلمان.
وقال الأمير محمد بن سلمان، ردا على مبايعة الأمير محمد بن نايف: «لا أستغني عن توجيهاتكم»، ويُنظر إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بأنه قائد حقيقي للتنمية السعودية الجديدة، ويملك المعرفة السياسية، ويعمل بروح وثابة، ويعد جسراً للتواصل بين الشباب، وأداء المهام المتعددة، في نهج لتحقيق الكثير من التطلعات لبلاده.
ولا يحيد أبناء الأسرة المالكة السعودية، عن تقديم المبايعة لمن تتجه إليهم الاختيارات الملكية، في المناصب عامة، وخاصة ما يتعلق منها بأركان القيادة في البلاد، وينطوي ذلك على قدر كبير من الاحترام من أجل استمرارية التنمية، وتحصين الحكم السعودي الثابت والأصيل أمام جميع التحديات، التي تتسم دوماً بسلاسة الانتقال في السلطة من جيل إلى آخر.
وتبرز مع مبايعة الأمير محمد بن نايف للأمير محمد بن سلمان، وفاقا في مسألة تبوء المناصب العليا في البلاد، وأوضح الأمر الملكي الذي جاء بتعيين الأمير محمد بن سلمان في منصب ولاية العهد، أن اختيار الأمير محمد بن سلمان لولاية العهد جاء بعد موافقة 31 من أصل 34 عضواً في هيئة البيعة.
وأصدر الملك سلمان، أمراً بتعديل إحدى فقرات النظام الأساسي للحكم، استناداً إلى نظام هيئة البيعة، حيث نص الأمر الملكي على: «تعدل الفقرة (ب) من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي: يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملك وولي للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس».
ويعد الأمير محمد بن سلمان، ثالث ولي للعهد في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، الذي يتجه في نهجه إلى ضخ روح الشباب في جميع مفاصل الدولة، وكان أول من وضع مساراً لجيل الأحفاد في أركان المؤسسة الملكية، قبل أكثر من عامين بتعيين الأميرين محمد بن نايف ومحمد بن سلمان.
وبايع عموم السعوديين مساء أمس، الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد وزير الدفاع، في قصر الصفا، بعد اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، للأمير محمد وبتصويت حمل أغلبية الأصوات داخل منظومة هيئة البيعة السعودية المعنية بإدارة شؤون الحكم في البلاد.
السعودية اخبار الخليج

التعليقات

محمد حسن نوفل
البلد: 
جمهورية مصر العربية ــ قنا ــ قوص
22/06/2017 - 03:11
نعم خبر تولي سمو الامير محمد بن سلمان ولي للعهد اثلج صدورنا فهو احق بها وأهلها أعنه الله ووفقه
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة