اتفاق أميركي ـ روسي على إبعاد إيران عن الأردن

اتفاق أميركي ـ روسي على إبعاد إيران عن الأردن

الخميس - 28 شهر رمضان 1438 هـ - 22 يونيو 2017 مـ
معارضون لدى السيطرة على كتيبة الدفاع الجوي في درعا (وكالة نبأ)
لندن: إبراهيم حميدي
اتفقت روسيا وأميركا والأردن على مذكرة تفاهم تضمنت مبادئ إقامة «المنطقة الآمنة» في درعا وريفها بينها «عدم وجود قوات غير سورية»، في إشارة إلى «حزب الله» وميليشيات تدعمها إيران بعمق 30 كيلومتراً من حدود الأردن.

وكشف مسؤولون غربيون لـ«الشرق الأوسط» أمس، أن المحادثات الأميركية - الروسية - الأردنية أسفرت نهاية الأسبوع الماضي عن الاتفاق على مذكرة تفاهم ثلاثية، فيها مبادئ «المنطقة الآمنة» جنوب سوريا، بينها «عدم وجود قوات غير سورية» في جيب عمقه 30 كيلومتراً، ووقف النار بين القوات النظامية وفصائل «الجيش الحر»، أي تمديد الهدنة التي أعلنت قبل يومين، إضافة إلى وجود مجالس محلية وإدخال مساعدات إنسانية وعودة اللاجئين من الأردن.

في المقابل، يحق للنظام رفع العلم الرسمي ووجود رمزي له وللمؤسسات العامة في المنطقة والوصول من مدينة درعا إلى معبر الرمثا على حدود الأردن؛ وفتح طريق التجارة التي تخدم أيضا البضائع القادمة من لبنان إلى الأردن وعمقها. ويتعهد الطرفان بمحاربة التنظيمات الإرهابية، في إشارة إلى «جيش خالد» التابع لـ«داعش»، إضافة إلى «جبهة النصرة».

...المزيد

التعليقات

محمد الشدوي
البلد: 
السعودية
22/06/2017 - 00:11
أتمنى أن يصدق الروس فيما قالوا وإني أشك بذلك والأيام شاهدة على ذلك والجيش الحر يجب أن يتعامل بحذر حول الهدنة
رشدي رشيد
22/06/2017 - 05:39
اتفاق على ابعاد ايران عن الاْردن مؤقتا. أي بمعنى آخر بقاء ايران في سوريا والعراق واليمن ولبنان. قلناها ألف مرة بأنها لعبة دولية قذرة يتم فيها الدعم والسماح لملالي الاجرام بالتدخل في شؤون الدول العربية لعلمهم بمدى كره ملة الشر للعرب والمسلمين.
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة