السيسي: أشقاء لنا يمولون الإرهاب من أجل «حلم الزعامة»

السيسي: أشقاء لنا يمولون الإرهاب من أجل «حلم الزعامة»

في إشارة واضحة لقطر
الأربعاء - 26 شهر رمضان 1438 هـ - 21 يونيو 2017 مـ
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (أ.ب)

اتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الأربعاء)، من وصفهم "بالأشقاء" بدعم وتمويل الإرهاب ابتغاء "أوهام الهيمنة والسيطرة"، وذلك في إشارة واضحة إلى قطر التي قطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين العلاقات معها متهمة إياها بتمويل الإرهاب ودعم إيران، وذلك حسب ما نقلت وكالة الأنباء المصرية.
وقال السيسي في كلمة ألقاها أثناء احتفال وزارة الأوقاف بليلة القدر "اسمحوا لي أن أتحدث إليكم بصراحة، فبينما نبذل نحن حكومة وشعبا أقصى الجهد لمكافحة الإرهاب والتصدي له... نجد أشقاء لنا للأسف يقومون بدعم الإرهاب وتمويله ورعايته".
وأضاف السيسي "نجدهم يوفرون لجماعات الإرهاب وفكر الإرهاب المنابر الإعلامية والثقافية. ينفقون عليها مليارات الدولارات سنويا ليستميلوا أفئدة الشعوب العربية والإسلامية لهذا الفكر الإجرامي المدمر". وتابع "وكل ذلك لماذا؟ ابتغاء أوهام الهيمنة والسيطرة والعظمة الزائفة. هل أصبحت مقدرات الشعوب لعبة سياسية؟ هل تهون أرواح الشباب والرجال والنساء والأطفال من أجل أحلام الزعامة والمجد الكاذبة؟ هل تستحق هذه الأوهام إزهاق روح إنسانية واحدة؟".
وشدد السيسي على أهمية تصدي المجتمع الدولي لما وصفه بالدول الراعية للإرهاب. وقال "إن التصدي للدول الراعية للإرهاب بكل حسم وقوة أصبح فرضا واجبا إذا ما أردنا نهاية حقيقية لظاهرة الإرهاب، وأقول إن استراتيجية مكافحة الإرهاب يجب أن تسير علي أقدام ثابتة وليست مرتعشة وإن القضاء علي خطر الإرهاب لا يمكن أن يتم بدون تدمير بنيته التحتية سواء المالية أو الفكرية. ونقول لهذه الدول كفاكم تماديا وتعالوا إلى كلمة سواء نجتمع فيها علي التعاون والخير والبناء لما فيه صالح شعوبنا. كما أقول للشعب المصري العظيم إن أمن مصر القومي هو خط أحمر لا تهاون فيه وان مصر ستنتصر بمشيئة الله علي الإرهاب بفضل صمودكم أيها المصريون وبفضل تضحيات رجال القوات المسلحة والشرطة".
وأضاف السيسي "ان مصر بحاجة إلى جانب ما نحققه من إنجازات تنموية تتزايد يوما بعد يوم، إلى تجديد منهج فكرنا ومواجهة الإرهاب وإضعافه وصولا للقضاء عليه نهائيا".
والعلاقات بين مصر وقطر متوترة منذ منتصف 2013 عندما أعلن الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.
وتتهم القاهرة الدوحة بدعم الإخوان التي تحظرها مصر وتعتبرها جماعة إرهابية.


مصر

اختيارات المحرر

فيديو