فورد لـ «الشرق الأوسط»: أعطينا السوريين أملاً زائفاً

فورد لـ «الشرق الأوسط»: أعطينا السوريين أملاً زائفاً

آخر سفير لواشنطن في دمشق قال إن لافروف {خدع كيري وعامله كالطفل}
الاثنين - 25 شهر رمضان 1438 هـ - 19 يونيو 2017 مـ رقم العدد [14083]
لندن: إبراهيم حميدي
قال روبرت فورد، آخر سفير لواشنطن في دمشق، إن الولايات المتحدة أعطت السوريين «أملاً زائفاً»؛ لأن مسؤولين أميركيين قدموا وعوداً للمتظاهرين والمحتجين لم ينفذوها، لافتاً إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خدع نظيره الأميركي جون كيري في صفقة الكيماوي نهاية 2013 وكان يعامله كالطفل.

وأوضح فورد، في حديث لـ«الشرق الأوسط» في لندن، أن زيارته إلى مدينة حماة في يونيو (حزيران) 2011 استهدفت الاطلاع على من الذي يبدأ بإثارة العنف، لكنها أعطت المتظاهرين «أملاً زائفاً» بأن أميركا ستقف معهم وستتدخل عسكرياً، في وقت كانت تسعى إلى حل تفاوضي. وتابع أنه في نهاية 2013 «كنت أعتقد أن حرب الاستنزاف ستكون قاسية على النظام، وسيفاوض على صفقة وحل تفاوضي» لتشكيل حكومة ائتلافية مع معارضين ومستقلين. وأضاف: «أكبر خطأ سياسي ارتكبته، أني لم أتوقع أن ترسل إيران و(حزب الله) آلاف المقاتلين لأجل (رئيس النظام السوري بشار) الأسد».

....المزيد

التعليقات

سامي بن محمد
البلد: 
فرنسا
18/06/2017 - 23:46
استغرب مما يقوله هذا الديبلوماسي فوق العادة كممثل للقوة الامريكية ويغيب عنه كما يذكر عن طريق " الخطأ " بالتقدير من تدخل ايران واذرعها من اجل بشار اسد. الايدرك هذا السفير من خلال تواجده في دمشق التوافق بين عصابتي دمشق وطهران منذ ثورة الخميني ومسلسل الازمات التي مرت على الغرب من اتحادهما. الم يسمع ان اسقاط بشار اسد هو "خط احمر" لايران. اعتقد ان التلاعب الذي آلت اليه حكومة باراك أوباما وممثليه في المنطقة لأجل حسابات معينة تحديداً. ونقول للسفير "فض" صرتك واحكي عن الإرادة الحقيقية لأوباما الذي كان كيري "الاضحوكة" وزير خارجيته لايقاف شلال دم الشعب العربي السوري الطيب والودود كما تقول ... لقد اضحكتنا كقراء أيضا
Hozan
البلد: 
Syria
19/06/2017 - 09:45
لم يتوقع الدعم العسكري للنظام من حزب الله وإيران، ولم يتوقع التدخل الروسي العسكري ... فلماذا كان يمارس السياسة؟!!! ... إنه ضحك على السوريين وإستغباء لهم
مثنى
البلد: 
سورية
19/06/2017 - 10:08
حتى لو قال لي هذا الأميركي أنّ اسمه روبرت فورد , فسأجد صعوبة بالغة في تصديقه , أميركا بلد قوي باقتصاد الفرص الكثيرة , وليس بالمؤهلات الأخلاقية ليستثمر قوته !!
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر