بارزاني: استفتاء كردستان للاستقلال

بارزاني: استفتاء كردستان للاستقلال

السبت - 23 شهر رمضان 1438 هـ - 17 يونيو 2017 مـ رقم العدد [14081]
استشاريون عسكريون تابعون لقوات التحالف الدولي في مركز للتدريب بأربيل عاصمة إقليم كردستان العراق (أ.ف.ب)
أربيل: «الشرق الأوسط»
بدد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، الشكوك حول الهدف من استفتاء تقرير المصير المقرر إجراؤه في الإقليم في 25 سبتمبر (أيلول) المقبل بالتأكيد على أنه الاستقلال.

وقال بارزاني في مقابلة مع مجلة «فورين بوليسي» الأميركية، إنه أخبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بأن مسألة إجراء الاستفتاء «هي حق شرعي لشعب إقليم كردستان، ونريد التفاوض حول هذه المسألة معكم وبكل سلام بعد إعلان نتائج الاستفتاء»، مؤكداً أن «إجراء الاستفتاء هو لإعلان الاستقلال، وسوف يشارك المواطنون للتعبير عن رأيهم في مسألة الاستقلال، وهم سيقررون ما يريدونه».

وتابع: «لقد حاولنا في السابق أن نجري عملية الاستفتاء، إلا أن الوقت لم يكن مناسباً بعد، وإذا قمنا الآن بتأجيل هذه العملية، فلن يكون ذلك في مصلحة الشعب الكردستاني، وستكون له نتائجه السلبية التي ستؤثر على مصير الشعب، ولذلك، الآن هو الوقت المناسب لإجراء الاستفتاء».

إلى ذلك، جددت أنقرة رفضها الاستفتاء، وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أنقرة ستستضيف بارزاني قريباً لبحث موضوع الاستفتاء، الذي وصفه بأنه يشكل خطوة تصعيدية. وتابع بأن العراق يواجه مشكلات كثيرة، فهو يكافح تنظيم داعش الإرهابي، إضافة إلى مشكلات أخرى، ومن غير المناسب استغلال هذا الوضع لتنظيم استفتاء على الانفصال.

...المزيد

التعليقات

عادل
17/06/2017 - 03:45
الى الاستاذ مسعود البرزاني اقول ان كتلة دولة القانون او بالاحرى لادولة اللاقانون المالكية و خاصة اولاك الذين طالبوا بالولاية الثالثة للمالكي هم الان يرقصون بالمناديل لأن ثلاثة او اربعة احزاب كردية لا يؤيدون السيد البرزاني و عليه فأن عودة اللحمة الكردية سوف يجعل هؤلاء لا يستطيعون النوم هنيئا و عليه يجب التنازل من قبلكم عن بعض الاشياء لاعادة اللحمة الكردية و اغضاب الكارهين لكردستان اعني المالكي و رهطه, بعد اعادة اللحمة و بعد القضاء على داعش سوف يكون الاستفتاء مرحب به من قبل الاكراد و من قبل العرب. لا تدعوا اعداء الاكراد يفرحون .
مجيد زنكنه
البلد: 
سويد
17/06/2017 - 11:06
كلام الخ المعلق صحيح وانا اؤكد يجب التنازل من كل الجوانب وبالأخص من السيد الرئيس البرارزاني قال الرسول الأعظم (ص) سيد القوم خادمهم ، وهذا من الحمة .
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة