القاهرة سلمت السنوار قائمة مطلوبين

القاهرة سلمت السنوار قائمة مطلوبين

قطر أبعدت 5 من قادة «حماس»
الثلاثاء - 18 شهر رمضان 1438 هـ - 13 يونيو 2017 مـ
قائد حركة «حماس» في غزة يحيى السنوار
لندن: «الشرق الأوسط»
أكدت مصادر فلسطينية لـ«الشرق الأوسط»، أمس، أن القاهرة سلمت قائد حركة «حماس» في غزة يحيى السنوار، قائمة مطالب أمنية، بينها تسليم مطلوبين بتهمة دعم الإرهاب. وأشارت إلى أن القائمة التي تسلمها السنوار من الاستخبارات المصرية خلال زيارته القاهرة تشدد على ضرورة إنجاز «تفاهمات أمنية».

وأوضحت المصادر أن مطالب القاهرة الأربعة شملت تسليم 17 مطلوباً بتهم تتعلق بالإرهاب، وحماية الحدود بين غزة وسيناء، ووقف تهريب السلاح إلى سيناء، والتعاون الأمني، بما يتضمن إبلاغ «حماس» القاهرة بأي معلومات عن أي عناصر تمر عبر الأنفاق إلى غزة. وتعهدت مصر، في المقابل، بتسهيل حرية الحركة عبر الحدود ومعالجة حالات إنسانية، إضافة إلى تزويد قطاع غزة بالكهرباء.

واعتبرت المصادر، أن القاهرة «تشعر للمرة الأولى بإمكان التأثير على قيادة (حماس) بسبب وجود السنوار ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في غزة، بعدما كان مشعل يقيم في الدوحة وقبلها في دمشق. لذلك اقترحت التوصل إلى تفاهمات تسهل زيارة هنية ضمن جولة إقليمية».

وتزامن الطلب المصري مع إبعاد قطر خمسة من قياديي «حماس»، بينهم عضو المكتب السياسي صالح العاروري، بحسب المصادر التي رجحت توجه الخمسة إلى لبنان. وأوضحت المصادر أن الدوحة أبلغت قيادة «حماس» بضرورة مغادرة خمسة من قادتها لهم علاقة بالعمل العسكري للحركة في الضفة الغربية. وأشارت إلى أن الخمسة بينهم ثلاثة من أعضاء المكتب السياسي الذي يضم 18 عضواً. ولفتت إلى أن المبعدين الخمسة خرجوا من قطر، وتُجرى اتصالات لتحديد مكان إقامتهم، موضحة أن لبنان أحد الأماكن المطروحة.

وبخلاف العاروري، لا تشمل قائمة الخمسة أياً من الأسماء المعروفة مثل رئيس المكتب السياسي السابق خالد مشعل، أو نائبه موسى أبو مرزوق. وكانت تركيا أبعدت العاروري الذي أمضى سنوات طويلة في السجون الإسرائيلية من أراضيها، بعد ضغوط من تل أبيب التي تحدثت عن دور له في خطف شبان إسرائيليين في الضفة في 2014.

...المزيد
فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

التعليقات

يوسف ألدجاني
البلد: 
germany
13/06/2017 - 00:16
هل أيران داخلة في ألجولة ألأقليمية ؟ وما ألذي سيفعله أسماعيل هنية في أيران ؟ هل لتقبيل ألأيدي ألتي تسيل من دماء ألمسلمين للخميني من أجل ألتبرك بألأرهاب ؟ ومن أجل حفنة دولارات ؟ وصفقة صواريخ لأشعال حرب 2018 وقتل ما تبقى من ألفلسطنيون في قطاع غزة وتدمير حياتهم وممتلكاتهم وأخذهم دروع بشرية لمغامراته ولتحرير فلسطين ؟ أليوم ألخبر للزيارة ألأقليمية ببلاش , وغذا ستعرف ؟ لو تمت زيارة أسماعيل هنية لأيران , فمن ألأفضل ألا يعود ألي قطاع غزة ويظل عند زعيم ألأرهاب ألدولي في طهران ؟! أن شعب فلسطين ألشرفاء ألأحرار لا يقبلون طهران ألأرهابية في حياتهم ؟ وألله أعلم بهذه ألرحلة ألأقليمية . وبأي صفة يقوم بهذه ألرحله ؟ هل هو رئيس دولة فلسطين ؟ عجبا !!
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة