السبت - 29 شهر رمضان 1438 هـ - 24 يونيو 2017 مـ - رقم العدد14088
نسخة اليوم
نسخة اليوم 24-06-2017
loading..

قتلى وجرحى بهجومين على برلمان إيران وقبر الخميني

قتلى وجرحى بهجومين على برلمان إيران وقبر الخميني

«داعش» يتبنى وينشر شريط فيديو
الأربعاء - 12 شهر رمضان 1438 هـ - 07 يونيو 2017 مـ رقم العدد [14071]
نسخة للطباعة Send by email
بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»
استهدف هجومان متزامنان اليوم (الأربعاء) مجلس الشورى الإيراني، وقبر المرشد الإيراني السابق الخميني، وتبناهما تنظيم داعش، في أول عملية لهذا التنظيم في إيران، منذ انطلاقه قبل سنوات، فيما حصيلة القتلى والجرحى لا تزال متضاربة.

وأفادت وسائل الإعلام الحكومية بسقوط 3 قتلى في العمليتين اللتين تضمنتا 3 تفجيرات انتحارية وإطلاق نار، وعدد من الإصابات، لكن مستشار وزير الصحة الإيراني أعلن مقتل شخصين وإصابة 37 آخرين في الهجومين، فيما رجحت وكالة «تسنيم» وصول حصيلة القتلى إلى 7. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن المستشار عباس زارع نجاد القول إن هذه الحصيلة أولية.

وتبنى تنظيم داعش الهجومين على البرلمان وقبر الخميني، بحسب ما ذكرت وكالة «أعماق» التابعة له عبر تطبيق «تلغرام»، مشيرة إلى أن مقاتلين من التنظيم «هاجموا قبر الخميني ومبنى البرلمان الإيراني وسط طهران». ثم أعلنت «الوكالة» أن التنظيم نشر فيديو للهجوم على البرلمان الإيراني.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن قوات الأمن هاجمت المتحصنين في الطبقات العليا من أحد مباني البرلمان، فيما واصل النواب اجتماعهم رغم الأحداث، برئاسة رئيس المجلس علي لاريجاني.

وقالت وكالة أنباء «تسنيم» إن أحد المسلحين غادر المبنى بعد ذلك وأخذ يطلق النار في الشارع، لكنه اضطر للعودة إلى الداخل بسبب رصاص الشرطة.

ولاحقاً أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية انتهاء إطلاق النار في البرلمان ومقتل 4 مهاجمين، وذلك بعدما صرح نائب وزير الداخلية محمد حسين ذو الفقاري لوكالة «تسنيم» للأنباء بأن قوات الأمن حاصرت منفذي الهجوم على البرلمان، مشيراً إلى أن المهاجمين تنكروا بملابس نسائية ودخلوا البرلمان من البوابة الرئيسية وفتحوا النار.

وأشارت وكالة الأنباء الطلابية (إيسنا) إلى أن بستانياً قتل مع دخول عدد من المسلحين إلى باحة قبر الخميني في جنوب المدينة، لافتة إلى أن امرأة انتحارية فجرت نفسها خارج القبر، ونشرت الوكالة صوراً للانفجار. وأعلن التلفزيون بعد ذلك وقوع تفجير انتحاري ثان.

وقال مسؤول لوكالة أنباء «فارس» إن «3 أو 4 أشخاص» دخلوا من المدخل الغربي للموقع وفتحوا النار، ما أدى إلى جرح عدد من الأشخاص. فيما نقلت وكالة الأنباء العمالية (إيلنا) أن قوات الأمن تقوم بإبطال مفعول قنبلة داخل القبر، مشيرة إلى أن إطلاق النار ما زال مستمرا. ولم يعرف ما إذا كان المهاجمون قد تمكنوا من دخول مكان القبر نفسه.

وأغلقت الشوارع حول الموقعين وكذلك محطة المترو، بينما أبقت الشرطة الصحافيين بعيدين عن موقع القبر. فيما قال وزير الداخلية الإيراني عبد الرحمن فضلي لوكالة الأنباء الطلابية، إنه دعا إلى اجتماع خاص لمجلس الأمن الإيراني.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن رئيس قسم مكافحة الإرهاب في وزارة الاستخبارات، قوله إن السلطات أحبطت مخططا إرهابيا آخر، وألقت القبض على «فريق إرهابي». وأضافت أن الوزارة ناشدت الناس عدم استخدام المواصلات العامة.

والهجمات من هذا النوع نادرة في إيران، ويعود آخرها إلى السنوات التي تلت الثورة الإسلامية التي قادها الخميني في عام 1979. وكان تنظيم داعش قد نشر في مارس (آذار) الماضي تسجيل فيديو نادراً باللغة الفارسية، حذر فيه من أنه سيقوم «بفتح» إيران. وحمل الشريط الطويل الذي يستغرق أكثر من 36 دقيقة، عنوان «بلاد فارس بين الأمس واليوم»، وتضمن هجوما عنيفا ضد إيران.

وفي أول ردة فعل دولية، أدانت روسيا على لسان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الاعتداءين، مشددة على «ضرورة التعاون في مكافحة الإرهاب»، ولافتة إلى أن «مواصلة هذه الاعتداءات تسلط الضوء على ضرورة تنسيق مكافحة الإرهاب، ولا سيما ضد تنظيم داعش».

التعليقات

حمزة الخطيب
البلد: 
درعا
07/06/2017 - 11:29
طابخ السّم آكله . اي تكن الجهة التي قامت بهذه العملية هو رد طبيعي على اجرام وارهاب النظام الايراني الذي فتك وقتل عشرات الآف في كل من العراق وسوريا والاهواز واليمن والبحرين . هذا نتيجة عجرفة وغطرسة واستعلاء النظام الايراني الذي اتبع ويتبع سياسة الارض المحروقة من تدمير ممنهج واحتلال بلدان ومدن وتهجير شعبها . انه اول الغيث ولربما الاتي افظع واعظم ما من قوي الا واقوى .
محمد الشدوي
البلد: 
السعودية
07/06/2017 - 23:59
هذه طبخة إيرانية محضة نقف فنتأمل إيران دولة الإرهاب فكيف يهاجمها! الدواعش يحملون سلاحاً ولم يقتلوا أحد ؟! فبركة غير ناجحة ولكن المخرج الصفوي رسب فيها بقوة يجب المحاولة مرة أخرى الرئيس الأمريكي تغير رلاتنطلي عليه الحيلة هاردلك