قادة أوروبا يواجهون إردوغان بملف حقوق الإنسان

قادة أوروبا يواجهون إردوغان بملف حقوق الإنسان

الجانبان بحثا في بروكسل الهجرة وتجديد العلاقات
الجمعة - 1 شهر رمضان 1438 هـ - 26 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14059]

بعد نحو عشرة أشهر من التوتر والخلافات، التقى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في بروكسل أمس، عدداً من قادة دول الاتحاد الأوروبي ومسؤولين في الاتحاد، حيث واجهوه بملف حقوق الإنسان.

وتمحورت اللقاءات التي عقدها إردوغان مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، حول العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وقال توسك بعد لقائه إردوغان، إن «مسألة حقوق الإنسان كانت في صلب مناقشاتنا». كما صرح متحدث باسم يونكر بأن «على الاتحاد الأوروبي وتركيا مواصلة التعاون، ثم بحث قضايا رئيسية ذات اهتمام مشترك بالتفصيل في جو جيد وبناء».

وقال مصدر في الرئاسة التركية إن القادة الأوروبيين شددوا خلال محادثاتهم مع إردوغان على ضرورة تطبيق اتفاق الهجرة الذي وقعته تركيا والاتحاد الأوروبي في مارس (آذار) 2016، وأكدوا «أهمية تجديد العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وفي شكل منفصل الحاجة إلى تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب».
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة