كروبي يدعم روحاني وانسحاب عمدة طهران

كروبي يدعم روحاني وانسحاب عمدة طهران

الثلاثاء - 20 شعبان 1438 هـ - 16 مايو 2017 مـ
حسن روحاني - مهدي كروبي

أعلن المعارض الإيراني البارز مهدي كروبي، دعمه للرئيس حسن روحاني في سعيه للفوز بفترة رئاسية ثانية في انتخابات يوم الجمعة المقبل.

ويخضع كروبي والزعيم الإصلاحي الآخر ميرحسين موسوي وزوجته زهرا رهنورد للإقامة الجبرية منذ فبراير (شباط) 2011 عقب احتجاجهم على نتائج الانتخابات الرئاسية التي نظمت في 2009 وفاز بموجبها محمود أحمدي نجاد بفترة رئاسية ثانية وسط شبهات بالتلاعب بالنتائج. وأفاد موقع «سحام نيوز» المقرب من جماعة كروبي أمس، بأن المعارض الإصلاحي أوصى خلال لقائه أسرته أول من أمس بالتصويت لصالح روحاني نظرا لمعرفته به، مضيفًا أن الانتخابات الرئاسية تمثل «مواجهة بين جمهورية حقيقية وأخرى شكلية».

وفي مفاجأة من العيار الثقيل، انسحب عمدة طهران المحافظ محمد باقر قاليباف أمس من السباق الرئاسي، لصالح المدعي العام السابق إبراهيم رئيسي، الذي رحب بانسحاب قاليباف، معتبرًا هذه الخطوة «ثورية». ومن شأن هذا الانسحاب أن يعزز حظوظ المحافظين في مواجهة روحاني المدعوم من ائتلاف المعتدلين والإصلاحيين، وذلك بعدما أظهرت استطلاعات الرأي تقدم روحاني. ويحظى قاليباف ورئيسي بدعم ائتلاف المحافظين «الجبهة الشعبية للقوى الثورية» (جمنا).

ونقلت وكالة «تسنيم» الإخبارية عن مصدر في «ائتلاف المحافظين» أن المقرات الانتخابية لقاليباف ستواصل نشاطاتها دعمًا لرئيسي حتى نهاية الانتخابات.

من جهة أخرى، انتقد رئيس القضاء صادق لاريجاني بعض المرشحين للانتخابات الرئاسية لقيامهم خلال الحملة بأعمال {تسهم في تشويه الأجهزة القانونية للنظام».
...المزيد


ايران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة