موجز أخبار مصر

موجز أخبار مصر

الأحد - 18 شعبان 1438 هـ - 14 مايو 2017 مـ

* مشاورات مصرية أردنية فلسطينية سعودية حول استئناف عملية السلام
القاهرة - سوسن أبو حسين: يجري سامح شكري، وزير الخارجية المصري، صباح اليوم، مشاورات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في العاصمة الأردنية عمان، وكشف المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الزيارة تأتي في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين حول مستجدات القضية الفلسطينية، وسبل دعم عملية السلام في الشرق الأوسط، لا سيما قبيل الزيارة المرتقبة للرئيس الأميركي دونالد ترمب للمنطقة. وأكد المتحدث باسم الخارجية في هذا الصدد، وجود توافق كامل في الرؤى بين الجانبين المصري والأردني بشأن أهمية دفع جهود التسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية، وضرورة تشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات وصولا إلى الحل النهائي والعادل للقضية.
وعلمت «الشرق الأوسط» أن المشاورات التي تجرى حاليا بين مصر والسعودية والأردن وفلسطين تستهدف التنسيق بشأن القضية الفلسطينية وإمكانية إطلاق جولات من المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للمملكة العربية السعودية وإسرائيل.
* الجيش المصري يعلن إبطال عبوات ناسفة كانت تستهدف عناصره
القاهرة - «الشرق الأوسط»: أعلن المتحدث باسم الجيش المصري أمس، عن نجاح عناصر الجيش في إبطال عدد من العبوات الناسفة التي كانت معدة لاستهداف عناصر الجيش والشرطة في شمال سيناء.
وأوضح المتحدث، في بيان أمس، أن أعمال المداهمات التي تأتي استمرارا لجهود القوات المسلحة في مداهمة وتمشيط مناطق مكافحة النشاط الإرهابي وملاحقة العناصر التكفيرية والإجرامية، أسفرت عن القبض على 3 أفراد مشتبه بهم في تنفيذ عمليات إرهابية، وإبطال عدد من العبوات الناسفة كانت معدة لاستهداف القوات على محاور التحرك.
وأضاف أنه تم اكتشاف وكر تابع للعناصر التكفيرية عثر بداخله على عدد بندقيتين آليتين، وقاذف «آر بي جي»، وكمية كبيرة من الذخائر مختلفة الأعيرة، ونظارتي ميدان، وجهازين لاسلكيين، وجوالين يحويان على مادة «c4» شديدة الانفجار التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة.
* محكمة مصرية تحسم مصير قضية اغتيال النائب العام يونيو المقبل
القاهرة - «الشرق الأوسط»: حجزت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الحكم على 67 متهما باغتيال المستشار هشام بركات، والتخطيط لاغتيال شخصيات سياسية ودبلوماسية، إلى جلسة 10 يونيو المقبل، للنطق بالحكم.
ويحاكم في القضية 52 متهما محبوسا، و15 هاربا. ونسبت النيابة العامة للمتهمين في القضية، اتهامات كثيرة منها تولي قيادة والانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون «مجموعات اللجان النوعية الإخوانية المسلحة»، التي تهدف إلى تغيير نظام الحكم بالقوة، وتنفيذ عمليات عدائية ضد القضاة، وأفراد الشرطة، وقياداتهم، ومنشآتهم، والبعثات الدبلوماسية لإسقاط الدولة.
وقالت السلطات القضائية، إن المتهمين اتفقوا مع ضابط مخابرات من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتلقي عناصر مجموعة العمل النوعي تدريبا عسكريا للإعداد والتخطيط لاغتيال النائب العام.
ووجهت النيابة تهم «قتل النائب العام السابق، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد»، في إشارة إلى «كتائب عز الدين القسام» التابعة لحركة حماس، لتلقي تدريبات عسكرية.


مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة