خامنئي: تغيير سلوك النظام يهدد بإسقاطه

خامنئي: تغيير سلوك النظام يهدد بإسقاطه

الخميس - 14 شعبان 1438 هـ - 11 مايو 2017 مـ
المرشد الإيراني علي خامنئي وسط قادة القوات المسلحة في كلية الحرس الثوري العسكرية في طهران أمس (موقع خامنئي)

حذر المرشد الإيراني علي خامنئي من محاولات تغيير سلوك النظام، معتبراً أنها مقدمة لإسقاطه. وتوعد من اتهمهم بـ«إثارة تفاؤل الأعداء» عبر السعي لإثارة «الفوضى والفتن» في أيام الانتخابات.

وقال خامنئي، أمس، وسط حشد من قادة القوات المسلحة في كلية «الإمام الحسين» التابعة لـ«الحرس الثوري»، إن «أعداء» بلاده يسعون لتحقيق ثلاثة أهداف: «على المدى القصير، زعزعة الاستقرار وإثارة الفوضى والفتن وتهديد إنجازات البلد.

وعلى المدى المتوسط الاقتصاد، أن تعم البطالة البلاد للتسبب بيأس الشعب من النظام، وعلى المدى البعيد، فإن تغيير أصل النظام هو الهدف». ورأى أن الهدف الأخير «يمر عبر تغيير سلوك النظام».

ودعا مرشحي الانتخابات الرئاسية إلى «أن يعلنوا بشكل قاطع أن القضايا الاقتصادية والأوضاع المعيشية على أولويات أجنداتهم، وأن يعملوا على حل المشكلات المعيشية»، وأن تكون «السيادة الوطنية وكرامة الشعب الإيراني» محور الحملات الانتخابية. كما طالبهم بـ«الحفاظ على هدوء البلاد وعدم تحريك التصدعات العقائدية والجغرافية واللغوية والقومية»، معتبراً التطرق إلى مشكلات الأقليات العربية والكردية والبلوشية والتركية «التحاقاً بمشروع غير مكتمل للأعداء».

وتأتي تصريحات خامنئي بعد أيام من لجوء الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني إلى المطالب الشعبية برفع القيود عن الحريات المدنية، كسلاح لرد هجوم الثنائي المحافظ إبراهيم رئيسي ومحمد باقر قاليباف.
...المزيد


ايران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة