سافر إلى القمر من دون الخروج من الأرض... اكتشف «أرض القمر»

سافر إلى القمر من دون الخروج من الأرض... اكتشف «أرض القمر»

الأربعاء - 13 شعبان 1438 هـ - 10 مايو 2017 مـ
لاداخ المعروفة بأرض القمر في الهند (لو فيغارو)

«التبت الصغير» والمعروفة أيضا بـ«أرض القمر»، منطقة ألهم سحرها الكثير. إنها لاداخ، معقل الإبداع والجمال السري في الهند.

إذا أردت الاستمتاع برحلة سياحية لا تنسى، حيث يجتمع جمال المناظر الطبيعية الخلابة والهدوء الساحر والهواء العليل، عليك بتنظيم رحلة سياحية إلى لاداخ. تعرف باسم أرض القمر لما تتمتع به من مناظر ساحرة للجبال والبحيرات، رغم أن المنطقة المحيطة بها أشبه بالصحراء.

تقع هذه الولاية الهندية في إقليم جامو وكشمير على هضبة التبت القريبة من الصين، وتتميز بأجوائها الهادئة والروحانية، فلهذا أطلق عليها لقب «التبت الصغير».

يبلغ عدد سكانها 270.126 نسمة، ويتحدث سكانها اللغتين اللداخية والأردو.

غالبية سكان الولاية هم من البوذيين، يليهم المسلمون الشيعة ثم المسلمون السنة. كما يوجد عدد قليل من الهندوس والسيخ الذين هاجروا حديثاً إلى الولاية من مناطق متعددة في الهند.

يعتمد سكان الولاية على الزراعة وتربية الحيوانات ومن أشهر زراعاتهم زراعة الحبوب والقمح والشعير.

*ميزات لاداخ

بالإضافة إلى مناخها الرائع، يمكنك الاستمتاع بكثير من الأنشطة السياحية أثناء زيارتك للهند. فزيارة لاداخ ضرورة! بعض النشاطات تشمل ركوب الدرجات البخارية، رحلات بحرية، أو الاسترخاء ومشاهدة الطبيعة الخلابة.

تعرف أرض القمر بالمعمار البسيط والبيوت الريفية، خصوصا في قرية «رومباك» بإقليم لاداخ شمال الهند وهي إحدى القرى القريبة من سلسلة جبال زانسكار الشهيرة. يسكنها النازحون من جبال التبت، أي الهاربين من الاضطهاد الصيني. تشكل العواميد الصغيرة ميزة مختلفة في الهندسة المعمارية لدى شعب لاداخ، فتعتبر رموزا دينية بوذية تدعى «ستوبا». تتكون ستوبا من خمسة أشكال معمارية تمثل الأرض والماء والهواء والنار والفضاء، وتأتي بجميع الأحجام.

يقع وادي نوبرا شمال لاداخ، وكان يعرف أصلا باسم لدومرا - وادي الزهور. معلمه الرئيسي هو تمثال ميتريا بوذا البالغ طوله 32 مترا، والذي يحتفظ به دير ديسكيت. وتقع كثير من القرى البوذية على طول نهر نوبرا، كما تفعل سامستانلينغ وأديرة باناميك. يوجد بين ديسكيت وهوندار عدة كثبان رملية وغابات، حيث يمكن رؤية الجمال المختلط والمختلف حتما عن أي مناظر طبيعية أخرى حول العالم.

أما كارجيل، المنطقة الإسلامية البارزة في لاداخ، فتقع أقصى شمال غربي الولاية. تشمل وادي سورو الجميل الذي ينحدر من بلدة كارجيل إلى مصدر نهر سورو وقصر كارتس خار، الذي يضم تمثالا صخريا يبلغ طوله سبعة أمتار، يجسد بوذا مايتريا.

فإن كنت من محبي الاستجمام، والابتعاد عن حياة المدن الصاخبة، وعيش تجربة روحية وسياحية في الوقت نفسه، ما عليك إلا التوجه إلى هذه البقعة المميزة من الكرة الأرضية.


الهند

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة