عباس مستعد للقاء نتنياهو برعاية أميركية

عباس مستعد للقاء نتنياهو برعاية أميركية

الأربعاء - 13 شعبان 1438 هـ - 10 مايو 2017 مـ
عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع شتانماير في رام الله أمس (رويترز)

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، أمس، استعداده للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تحت رعاية الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مؤكداً أنه أبلغ ترمب بذلك خلال لقائهما في البيت الأبيض، الأسبوع الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده عباس مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في رام الله. وقال عباس: «قلنا له إننا مستعدون للتعاون من أجل صنع السلام، كما أكدنا التزامنا بالتعاون وفي إطار الشراكة الكاملة لمحاربة الإرهاب والتطرف في منطقتنا والعالم». وجدد عباس التزامه «بالسلام القائم على العدل، ومرجعيات وقرارات الشرعية الدولية، وفق حل الدولتين؛ دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على حدود 1967، بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش جنباً إلى جنب مع دولة إسرائيل بأمن وسلام وحسن جوار».

من ناحية ثانية، كشف عباس أن ترمب قَبِل دعوته للقائه في بيت لحم، نهاية الشهر الحالي. ويُفترض أن يصل ترمب إلى إسرائيل في الثاني والعشرين من الشهر الحالي، ولاحقاً إلى بيت لحم في الضفة الغربية، في زيارة يُعتقد أنها ستساعد في دفع عملية السلام.

وكان عباس سلم وثائق وخرائط لترمب أثناء لقائه في واشنطن، في الثالث من الشهر الحالي، في محاولة لإطلاع الرئيس الأميركي على تفاصيل أكثر حول الصراع.

وأعلن ترمب، الخميس الماضي، أنه سيتوجه إلى السعودية وإسرائيل والفاتيكان وبروكسل، في أول رحلة إلى الخارج منذ وصوله إلى البيت الأبيض، لكنه لم يعلن عن زيارته للأراضي الفلسطينية.
... المزيد


فلسطين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة