«الجامعة الأميركية» تمنح الدكتوراه الفخرية لـ4 شخصيات مرموقة

«الجامعة الأميركية» تمنح الدكتوراه الفخرية لـ4 شخصيات مرموقة

3 نساء ورجل سجلوا إنجازات كل في مجال عمله
الأربعاء - 14 شعبان 1438 هـ - 10 مايو 2017 مـ
سويف وشاهين والهراوي وعقيل
بيروت: «الشرق الأوسط»
أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت عن منح شهادة الدكتوراه الفخرية في الإنسانيات، خلال احتفالات تخريج طلابها هذا العام، إلى 4 أشخاص سجلوا إنجازات كل في مجال عمله.
وكان رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري قد توجه برسالة إلى أسرة الجامعة ببيان صادر عن مكتبه، يعلن فيه أن الجامعة ستمنح في حفل التخرج الـ148 الذي سيُنظّم نهار الجمعة الواقع في 2 يونيو (حزيران) 2017، شهادة الدكتوراه الفخرية إلى 4 شخصيات مرموقة، وهم: العالمة هدى عقيل، والسيدة الأولى السابقة منى الهراوي، والمؤلف الموسيقي سيمون شاهين، والكاتبة والمؤلفة أهداف سويف. وأوضح أنّه «كل من المكرمين هو مثال على التميّز والخدمة ويقدر أن يُلهم طلابنا بطرق مختلفة ليكونوا روّاداً في العطاء الأصيل والشغوف والفاعل. وقد اختيروا إقراراً بمنجزاتهم على الساحة العالمية وبثباتهم في السعي للتفوق في اختصاصاتهم لخدمة مجتمعاتهم المحلية والإقليمية والدولية. وهم يُثبتون بعملهم أنّنا نتفوّق حين نخدم». وقد وصف الرئيس خوري المكرمين بأنّهم تجسيد لروح حملة «BOLDLY AUB» للريادة والابتكار والخدمة، وقال إنهم رواد استثنائيون يشقّون الطريق ويقودون ويبتكرون ويخدمون مُحدثين أثراً كبيراً في العالم اليوم. وقال إن كلاً منهم هو نموذج راسخ للمواطَنة الملتزمة وإثراء المعرفة والتجديد المترامي، وإنّهم يحافظون على الثقافة والتراث، ويسعون بثبات للتميّز في مجالاتهم.
هدى عقيل وُلدت في دمشق، وهي من علماء الأعصاب الأكثر استشهاداً بأبحاثهم في العالم. عالمة مبتكِرة، أبحاثها طوّرت إدراك العالم للبيولوجيا العصبية للعواطف. وهي أستاذة رتبة غاردنر كوارتون المتميزة في علم الأعصاب والطب النفسي، ومديرة مشاركة، وأستاذة باحثة رئيسية في معهد علم الأعصاب الجزيئي والسلوكي في جامعة ميشيغان.
مُنى الهراوي مُحسنة وناشطة، وكانت سابقاً سيدة لبنان الأولى. وقد أمضت عقوداً في تعزيز التعليم والصحة العامة وحقوق الإنسان. كما أنّها مؤسِسة ورئيسة مركز الرعاية الدائمة. أنشأت المؤسسة الوطنية للتراث واللجنة اللبنانية الدائمة للتنسيق، كما أنّها عُضو حائز على جوائز في كثير من الجمعيات الوطنية والدولية.
سيمون شاهين مؤلّف موسيقي رُشح لجائزة غرامي الموسيقية 11 مرة. كما أنّه منتج شغوف للمهرجانات، وقائد شهير لفرق موسيقية، وفائز بجوائز دولية متعددة لإبداعاته الأصيلة في الموسيقى العالمية، ولألمعيته كعازف عود وكمان مبدع. وهو أستاذ الموسيقى في كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن، وأحد أهم الموسيقيين وفناني الأداء العرب في جيله. شارك في وضع المقطوعات الموسيقية لأفلام سينمائية وعروض مسرحية وأفلام وثائقية.
أهداف سويف روائية، وصحافية، وناشطة، ومعلّقة، واحدة من الكتاب المصريين الأبرز والأكثر تأثيراً في زمانها. بيع من روايتها «خريطة الحب» أكثر من مليون وخمسمائة ألف نسخة وقد وصلت الرواية الأكثر مبيعاً إلى نهائيات الترشح لجائزة «مان بوكر» في عام 1999. وبعد الانتفاضة المصرية في عام 2011، نشرت أهداف سويف كتابين وكثيرا من المقالات، استناداً إلى مشاهداتها عن مظاهرات ميدان التحرير ونتائجها.

اختيارات المحرر