مركز الملك سلمان يطلق ملتقى «الشباب والفرص في رؤية 2030»

مركز الملك سلمان يطلق ملتقى «الشباب والفرص في رؤية 2030»

5 محاور رئيسية بأسلوب تقدمي وفرص استثمارية
الاثنين - 11 شعبان 1438 هـ - 08 مايو 2017 مـ

تنطلق بعد غد فعاليات ملتقى «الشباب والفرص في رؤية 2030»، الذي ينظمه مركز الملك سلمان للشباب، في مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية بمدينة الرياض، ويستهدف فئة الشباب في السعودية، لا سيما طلاب وطالبات الجامعات منهم، وأقرانهم المبتعثين.
ويتضمّن الملتقى 5 محاور رئيسية، تركز على هدف رئيسي يتمثل في تبسيط مفهوم «رؤية المملكة 2030» بأسلوب يتناسب وعقلية الشباب وطريقة تفكيرهم، بما يضمن فهمها بشكل دقيق، والتعرف على الفرص المتاحة لهم، وكيفية مشاركتهم في توليدها واستثمارها وإنتاجها.
وأوضح المدير التنفيذي لمركز الملك سلمان للشباب رئيس اللجنة المنظّمة لملتقى «الشباب والفرص في رؤية 2030»، هاني المقبل، أن الملتقى يأتي بعد مرور سنة على انطلاق «رؤية 2030»، وبناء على مبادرة سابقة أطلقها المركز فيما يخص «برنامج التحول الوطني»، انطلاقاً من دوره في دعم الشباب بصفتهم العمود الفقري للمملكة؛ إذ يشكل الشباب نحو 70 في المائة من السكان وفق دراسات إحصائية.
ونوّه بدور القطاعين العام والخاص في هذا الصدد، مشيراً إلى ضرورة مشاركتهما في التحفيز والتعريف بالرؤية، خصوصاً أن «رؤية المملكة 2030» تستهدف مختلف القطاعات بشكل واضح وجلي»، لافتاً إلى المهام التي يتولى مركز الملك سلمان للشباب تنفيذها، والتي وضعت الشباب محور الاهتمام، والمستهدف الأول من مبادرات المركز.
وبيّن المقبل أن الملتقى يعد أول مشروع غير حكومي يخص الشباب و«رؤية 2030»، وهذا ما ينطبق أيضاً على كل البرامج التي تستهدف الشباب ويتبناها مركز الملك سلمان للشباب، مشيراً إلى أن تعاوناً سيقام مع الجامعات في هذا الخصوص.
وأفاد بأن العمل في الملتقى بدأ بعد نجاح ملتقى «فرص الشباب في برنامج التحول الوطني 2020»، الذي أقامه المركز في رمضان الماضي، وجاءت فكرة الملتقى الجديد بعد سلسلة من الإجراءات المختلفة لتطوير الفكرة بعد دراسة الحالة العامة لتقديم مبادرة تتماشى وحاجة الشباب في هذا المشروع الوطني الكبير.
إلى ذلك، أوضح مدير الإعلام والنشر بمركز الملك سلمان للشباب رئيس اللجنة الإعلامية بالملتقى يوسف الهزاع، أن الملتقى سيستضيف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبد الله السياحة للحديث حول محور التحول الرقمي، فيما سيشارك وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير المالية محمد الجدعان في جلسة حوارية.
وحول تفاصيل محاور الملتقى الخمسة، ذكر الهزاع، أن المحور الأول يتناول تعريف ومفهوم الرؤية، ويتحدث فيه مدير جامعة الباحة الدكتور نبيل كوشك، وعضو مجلس إدارة هيئة الترفيه الدكتورة لمى السليمان، فيما يستعرض المستشار في الإعلام والعلاقات العامة الدكتور إبراهيم البعيز، تجارب دولية ناجحة في هذا الجانب، في حين سيركز المحور الثاني على مفاهيم ركيزة العمق العربي والإسلامي، من خلال ما سيقدمه المتحدث في هذا المحور رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للدراسات الأثرية الدكتور محمد العتيبي، الذي من المنتظر أن يسلط الضوء على تاريخ الحضارات في الجزيرة العربية.
وسيشهد الملتقى مشاركة كل من أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، والشيخ صالح المغامسي، ومقدم برنامج «على خطى العرب» الدكتور عيد اليحيى، للحديث عن خدمة ضيوف الرحمن وكرم الضيافة وحسن الوفادة للحجّاج، بينما تتناول جلسة حوارية الفرص الواعدة في زيادة عدد المعتمرين من 8 ملايين إلى 30 مليون معتمر، ويتحدث فيها الرئيس التنفيذي لشركة «جبل عمر للتطوير» ياسر الشريف، والكاتب الاقتصادي فضل البوعينين.
وذكر أن المحور الثالث يسلط الضوء على الفرص الواعدة في خطط توطين الصناعات العسكرية، ويتحدث فيه المستشار في صندوق الاستثمارات العامة عبد الله بن زرعة.
ولفت الهزاع إلى أن المحور الرابع يتطرق إلى استغلال الموقع الجغرافي للسعودية كمنصة لوجيستية لربط القارات، ويتحدث فيه كل من رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح، والمدير العام للجمارك أحمد الحقباني، والمدير العام للشؤون التجارية والدولية في مجموعة الزامل القابضة مساعد الزامل، والرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار عبد الله الداود، فيما سيتناول المدير العام المكلف للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة حسام المدني، أبرز مفاهيم قياس الأداء والشفافية والحوكمة في «رؤية المملكة 2030»، ويستعرض وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الدكتور سالم الديني، في المحور الأخير فرص التطوع ونشاطاته في الرؤية.
وأشار إلى أن أهمية الملتقى تنبع من قيمة الشباب، بوصفهم ركيزة أساسية في «رؤية 2030»، ومن هذا المنطلق حرص مركز الملك سلمان للشباب على أن يكون هذا الملتقى باكورة المبادرات الوطنية التي أطلقها، وهذه المرة بالشراكة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لتوضيح وتعزيز قيمة الشباب، وموقعهم في «رؤية المملكة 2030».


السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة