جميع سيارات الهند كهربائية بحلول 2030

جميع سيارات الهند كهربائية بحلول 2030

الاثنين - 5 شعبان 1438 هـ - 01 مايو 2017 مـ
يتسبب تلوث الهواء في وفاة مئات الآلاف من الأشخاص سنوياً بالهند (رويترز)

في محاولة لخفض تكلفة استيراد الوقود وتكاليف تشغيل المركبات والحد من تلوث الهواء، أعلنت وزارة الطاقة في الهند أنها ستقوم بتحويل جميع السيارات الموجودة بالبلاد إلى سيارات كهربائية بحلول عام 2030.

وقال بيوش غويال، وزير الطاقة الهندي، للصحافيين في الدورة السنوية لاتحاد الصناعة الهندية في نيودلهي: «نحن بصدد نشر السيارات الكهربائية على نطاق واسع بالبلاد، وبحلول عام 2030، لن تكون هناك سيارة واحدة تعمل بالبنزين أو الديزل في الهند».

وأضاف غويال أن صناعة السيارات الكهربائية سوف تحتاج إلى دعم حكومي لمدة عامين أو ثلاثة أعوام، إلا أنه بعد ذلك، سيكون إنتاج المركبات «مدفوعاً بالطلب وليس الدعم».

وأشار الوزير الهندي إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى خفض تكلفة استيراد الوقود وتكاليف تشغيل المركبات بالإضافة إلى الحد من تلوث الهواء الذي تعاني منه الهند.

وكشف تحقيق أجرته منظمة السلام الأخضر العالمية هذا العام إن تلوث الهواء يتسبب في وفاة مئات الآلاف من الأشخاص سنويا بالهند، وأنه أصبح يشكل «أزمة صحية واقتصادية عامة» للهنود.

وأكد التحقيق أن الهند تتفوق على الصين في مقدار تعرض السكان لتلوث الهواء.

وبالمقارنة بين عاصمتي البلدين، وجدت الدراسة أن في نيودلهي 128 ميكروغراماً من التلوث في كل متر مكعب، بينما في بكين 81 ميكروغراماً لكل متر مكعب.


الهند

اختيارات المحرر

فيديو