عقار مضاد للاكتئاب يكافح {ألزهايمر}

عقار مضاد للاكتئاب يكافح {ألزهايمر}

يمنع هلاك خلايا المخ ويعيد الذاكرة
الجمعة - 25 رجب 1438 هـ - 21 أبريل 2017 مـ رقم العدد [14024]
لندن: «الشرق الأوسط»
قال باحثون بريطانيون إن عقارا مضادا للاكتئاب شائع الاستعمال، وعقارا تجريبيا آخر، يمكنهما تقليل ضمور أنسجة الدماغ، وهلاك خلايا المخ لدى المصابين بأمراض العته العقلي مثل مرض ألزهايمر، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين عمل ذاكرتهم. وقد اختبر العقاران على حيوانات التجارب ويؤمل اختبار أولهما على البشر في وقت لاحق، على أن تظهر النتائج خلال سنتين.

وقال العلماء إن العقار يوقف عمل آليات الدفاع الطبيعية الموجودة لدى خلايا المخ التي تنشط باستمرار لمحاربة أول الترسبات البروتينية الضارة في مخ المصابين بمرضي الزهايمر أو باركنسون. ويتسبب هذان المرضان بحصول ترسب بروتينات الأميلويد الضارة، الأمر الذي يقود الخلايا السليمة في المخ إلى وقف إنتاجها للبروتينات المفيدة أيضا ما يؤدي إلى هلاك تلك الخلايا وانتشار المرض.

وقالت البروفسورة جيوفانا مالوتشي من جامعة ليستر التي أشرفت على الدراسة، إن التجارب على مجموعات بشرية بعقار «ترازودون» ممكنة، بعد أن ثبتت سلامة استخدامه من قبل مرضى الاكتئاب.

وأضافت أن التجارب ستختبر التأثيرات الحمائية للعقار على خلايا المخ لدى الأشخاص المصابين بتدهور قدرات الإدراك أو مرض ألزهايمر في مراحله الأولى، خصوصا أن تلك التأثيرات لوحظت عند دراسته على الفئران.

وتجدر الإشارة إلى أن العلماء اختبروا أكثر من ألف عقار جاهز على أنواع حية، وعلى خلايا بشرية حية. وأظهر عقاران منها تأثيرات جيدة لمحاربة العته الدماغي بعد أن أديا إلى وقف هلاك خلايا المخ.

التعليقات

Batrisalussh
البلد: 
egypt
21/04/2017 - 06:40
المشكلة تكمن ان الاختراع البشري الثلاجة يعطل تخليق ب٣من الخبز واللحم لتكسر الرابطة الهيدروجينية للحمض الأميني التربتوفان وبالتالي استحالة تكوين السيرتونين مضاد الاكتئاب
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة