استفتاء كردستان العراق «في الخريف»

استفتاء كردستان العراق «في الخريف»

وفد إلى بغداد لبحث الترتيبات... واثنان إلى تركيا وإيران لمحاولة إقناعهما
الخميس - 17 رجب 1438 هـ - 13 أبريل 2017 مـ
كفاح محمود («الشرق الأوسط»)

كشف المستشار الإعلامي في مكتب رئيس كردستان العراق، كفاح محمود، أمس، أن الإقليم قرر إجراء الاستفتاء على تقرير المصير في الخريف المقبل، مشيراً إلى أن وفداً جديداً يمثل أحزاب الإقليم ومكوناته سيتوجه إلى بغداد لبحث مسألة الاستفتاء، فيما سيتجه وفدان آخران إلى تركيا وإيران لشرح الموقف.

وقال محمود لـ«الشرق الأوسط» إن «قيادتي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بحثتا في الاجتماع الأخير الذي عُقد بينهما برئاسة الرئيس مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان، نتائج الزيارة التي قامت بها لجنة من الحزبين الرئيسيين إلى بغداد (...)، إضافة إلى الاجتماعات التي أجراها وفد الحزبين مع بقية الأحزاب والمكونات، كما بُحث موضوع العلم (الكردي في كركوك) والمقترحات الاتحادية بهذا الشأن».

وكان الحزبان الرئيسيان في الإقليم («الديمقراطي الكردستاني» و«الاتحاد الوطني») قد أعلنا مطلع الشهر الحالي عن تشكيل لجان مشتركة عدة لبحث موضوع الاستفتاء مع بغداد ومع الأطراف السياسية ومكونات كردستان.

ورأى محمود أنه «بصرف النظر عن التسميات، فإن الاستفتاء سيكون وثيقة تأريخية لتثبيت الهوية الوطنية والقومية لشعب كردستان أسوة بالهوية القومية والوطنية لشعوب العراق وسوريا وتركيا وإيران».
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو