شوارع الأقصر تتزين احتفالاً بها عاصمة الثقافة العربية

شوارع الأقصر تتزين احتفالاً بها عاصمة الثقافة العربية

الثلاثاء - 23 جمادى الآخرة 1438 هـ - 21 مارس 2017 مـ
الأقصر: «الشرق الأوسط»
وسط أجواء احتفالية وكرنفالية رائعة، وصلت أمس مدينة الأقصر (جنوب مصر) شعلة «الثقافة العربية»، احتفالا بتنصيب الأقصر عاصمة للثقافة العربية، بمشاركة فرق الفنون الشعبية المصرية بعروض فنية تنوعت بين الاستعراضات الفولكلورية والرقصات الشعبية بالملابس التقليدية لكل محافظة، فيما حرص زوار المدينة من الأجانب والعرب على التقاط الصور التذكارية مع الفرق الفنية.
حضر وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، انطلاق الاحتفالات، وحرصت وزارة الثقافة على تشكيل غرفة عمليات خاصة لمتابعة جميع الترتيبات الخاصة بالاحتفالات على مدار العام، كما تم تدشين موقع رسمي لهذه المناسبة وقناة على «يوتيوب». ويتوالى وصول الكثير من الشخصيات العربية والعالمية والوزراء والشخصيات العامة والإعلاميين ووكالات الأنباء المحلية والعربية والعالمية للاحتفال بتنصيب الأقصر عاصمة للثقافة العربية.
وقال حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة إن ما تشهده مدينة الأقصر من احتفالات يعد حدثا عالميا يليق بمكانة مصر يشارك فيه عدد من الدول العربية، منها تونس والأردن والإمارات والجزائر، مضيفا: «وصل إلى مدينة الأقصر شعراء من تونس والأردن والإمارات والجزائر للمشاركة في الاحتفالية التي تستمر لمدة عام»، منوها بأن نقل الشعلة إلى مدينة الأقصر يعد حدثا عالميا يليق بمكانة مصر لكونها دولة تملك حضارة يشهد بها العالم.
وأوضح أنه تم إرسال البرنامج لجميع السفراء العرب والأجانب والمكاتب السياحية وهيئة تنشيط السياحية، للتعريف بقيمة الحدث والمشاركة فيه على مدار العام.
وأشار خلاف إلى أن وزارة الثقافة قامت منذ 17 مارس (آذار) الجاري بعمليات تثقيفية في كل ربوع الأقصر من أجل اعتبار هذا العام عام محو الأمية بالمحافظة. ووصل الأقصر على مدار الأيام الماضية عدد من الوفود، في مقدمتها وفد فلسطيني وجزائري، بالإضافة إلى وفد من المغرب يترأسه الفنان محمد مفتاح، وخلال الأيام المقبلة ستصل وفود أخرى من الدول العربية.
وتزينت شوارع وساحات المدينة لاستقبال الضيوف بمظاهر تجمع الطابع العربي الممزوج بالروح الفرعونية، استعدادا لاستقبال كرنفالات الفنون الشعبية في ساحة أبو حجاج وميدان التجارة وموقفي الأقصر وأرمنت، كما تألق في البروفات النهائية للاحتفال نجما حفل الافتتاح المطرب الكبير مدحت صالح والتونسي محمد الجبالي، بمشاركة عازف البيانو عمرو سليم وبمصاحبة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي.

اختيارات المحرر