سعودي متخصص في العلاقات الدولية يتولى تمثيل «اليونيسكو» لدى الأمم المتحدة في جنيف

سعودي متخصص في العلاقات الدولية يتولى تمثيل «اليونيسكو» لدى الأمم المتحدة في جنيف

يعد أول خليجي يكلف بهذا المنصب الأممي
الخميس - 4 محرم 1435 هـ - 07 نوفمبر 2013 مـ
د. محمد المزيني

كلفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم «اليونيسكو» د.محمد المزيني لتمثيلها لدى الأمم المتحدة، ليكون بذلك أول سعودي وخليجي يتولى هذا المنصب الأممي، إلى جانب كونه مديرا لمكتب اليونيسكو في جنيف.

ويتمتع د. المزيني بخبرة دولية في مجالات العلاقات العامة وهو من مواليد الرياض عام 1959. وحاصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى في علوم الاتصالات من جامعة بانثيون - السوربون باريس 2 عام 1997. وسبق له أن حصل على درجة الماجستير في علوم الاتصالات من جامعة كيوبك في مونتريال عام 1990.

بدأ المزيني حياته المهنية عام 1982 في الاتصالات السعودية، وانتقل للعمل في إدارة العلاقات الدولية في الصندوق السعودي للتنمية عام 1983. وفي عام 1990 قررت إدارة الصندوق تعيينه اختصاصيا في الإدارة الفنية للعمل مع الفريق المكلف إدارة القروض الميسرة والممنوحة للدول الواقعة في شرق أفريقيا.

وقدم المزيني خدمات استشارية في مجال «التعليم باستخدام وسائل الاتصالات الحديثة» لوزارة التربية بين عامي 1996 و1997.

وفي عام 1997 التحق بالعمل في شركة «سابك فرنسا» في باريس، وهي إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وعمل كمنسق للعلاقات مع الأجهزة الحكومية والشركاء إضافة إلى القيام بمهام عضو مجلس الإدارة، ومدير عام لأحد فروع الشركة ومخازنها جنوب شرقي فرنسا.

وفي عام 1998 عين المزيني مديرا عاما لشركة «سابك فرنسا» في باريس حيث عمل فيها حتى عام 2004. وخلال الأعوام 2005 و2008 قام المزيني بتأسيس عدة شركات بالتعاون مع جهات دولية من بينها شركة التعدين بي إتش بي بليتون» وذلك لدراسة وتطوير مشروعات صناعية لبناء وحدات إنتاجية في مجالي الصناعات البتروكيماوية والصناعات التعدينية.

وفي عام 2009 عمل مستشارا لوزارة التجارة في منظمة التجارة العالمية بجنيف. ثم انتقل في عام 2011 ليعين مستشارا أعلى للمدير العام في منظمة اليونيسكو في باريس ليعمل على تطوير الشراكات مع القطاعين العام والخاص. وتقوية علاقات المنظمة مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى. ومتابعة المشروعات والملفات المتعلقة بالشرق الأوسط وخاصة المنطقة العربية.

كما عين في عام 2013 ممثلا لليونيسكو لدى الأمم المتحدة ومديرا لمكتب اليونيسكو في جنيف.

ويتحدث المزيني اللغتين الفرنسية والإنجليزية بطلاقة وله مساهمات كثيرة في الصحافة المحلية والدولية.


اختيارات المحرر

فيديو