سيارة «سديم» السعودية تفوز بجائزة أفضل تصميم بأميركا

فاز فريق السيارة الكيميائية "سديم" من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية بالمركز الثاني عن محور التصميم في مسابقة عالمية أقيمت مؤخراً في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميركية، من بين 42 فريقاً شاركوا في المسابقة.
واستغرق عمل الفريق الذي ضم تسعة أعضاء، عاماً كاملاً للإعداد للمسابقة التي شهدت منافسة شديدة في جميع محاورها وهي "السباق" و"التصميم" و"البوستر".
وأوضح المشرف على الفريق الدكتور باسم أبو السعود المشرف على فرع جمعية AICHE للمهندسين الكيميائيين، أن فريق الجامعة حاز إعجاب القائمين على المسابقة والمشاركين فيها، مبيناً أن ما حققه يعد انجازاً نظراً لحداثة الفريق الذي يعود تأسيسه إلى عام 2015، حيث أن أغلب الفرق المشاركة في المسابقة هي فرق عريقة وتمتلك خبرة طويلة في هذا المجال.
وأشار إلى أن الفريق سبق أن شارك في المسابقة التي أقيمت بالبحرين للمرة الأولى خارج الولايات المتحدة, حيث تمكن من تحقيق المركز الثاني في محور "السباق" والحصول على المركز الأول في محوري "التصميم" و "البوستر"، لافتاً إلى أن الفريق بدأ التحضير لتصميم النسخة الرابعة من السيارة، وذلك للمشاركة في مسابقات 2017، مضيفا أن "المسابقة يتم فيها تصميم سيارة صغيرة تكون صديقة للبيئة, حيث تكون آلية التشغيل والإيقاف فيها عن طريق التفاعلات الكيميائية بشرط عدم انبعاث أي مواد ضارة بالبيئة منها".
وبيّن السعود أن "سديم" هي ثمرة خيال خلاق لطلاب تتعامل معهم الجامعة كقدرات وطاقات مبدعة وليس مجرد ذاكرة، كما أن المسابقة تعد تطبيقاً عملياً لما درسه الطلاب في مواد الهندسة الميكانيكية والكهربائية والكيميائية من خلال عمل معايرة التفاعلات الكيميائية.