حديث عن تطمينات من ترمب بتجميد نقل السفارة إلى القدس

حديث عن تطمينات من ترمب بتجميد نقل السفارة إلى القدس

عباس أبلغ القنصل الأميركي تطلعه للعمل مع الإدارة الجديدة
الأربعاء - 26 شهر ربيع الثاني 1438 هـ - 25 يناير 2017 مـ رقم العدد [ 13938]
رام الله: كفاح زبون - تل أبيب: «الشرق الأوسط»

تلقت القيادة الفلسطينية رسائل مطمئنة حول تجميد الرئيس الأميركي دونالد ترمب خطة نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، في مسعى منه لدفع عملية سياسية جديدة في المنطقة، حسبما كشف مصدر فلسطيني مسؤول لـ«الشرق الأوسط» أمس.

وأكد المصدر أن مسألة نقل السفارة لم تعد قائمة في هذه المرحلة، بحسب معلومات رسمية جديدة. ولم يشر المصدر إلى الجهة التي أبلغت السلطة تلك الرسالة، لكنه أكد أن ثمة ارتياحًا كبيرًا في رام الله الآن، بسبب التخلص من الضغط الذي كان يسببه الأمر.

وسألت «الشرق الأوسط» الدكتور أحمد مجدلاني، وهو عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ومساعد كبير للرئيس الفلسطيني محمود عباس، حول ما يجري، فرد قائلاً إن المؤشرات الأولية لديهم تؤكد تراجع ترمب عن وعده. وأضاف مجدلاني: «الإدارة الأميركية أبقت الأمر عند حدوده؛ أي (وعد انتخابي) فقط».

وجدد الرئيس الفلسطيني، أمس، خلال استقباله القنصل الأميركي العام ديفيد بلوم، «الالتزام الكامل برسالة السلام». وأبلغ بلوم بأنه يتطلع للعمل مع الإدارة الجديدة، «من أجل تعزيز العلاقات الثنائية للوصول إلى سلام عادل، ومنطقة آمنة ومستقرة خالية من العنف والإرهاب».

وفي شأن ذي صلة، أبلغ مسؤولون في الاتحاد الأوروبي وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية، تساحي هنغبي، الذين التقاهم في بروكسل، أمس وأول من أمس، أن دولهم لن تنجر وراء الولايات المتحدة في نقل السفارة إلى القدس، وأنه حتى لو أصرت واشنطن على رأيها، فإن دول أوروبا ستبقي على سفاراتها في تل أبيب، إلى حين يتوصل الإسرائيليون والفلسطينيون إلى اتفاق سلام.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة