الرئيس عون يصل اليوم إلى السعودية في زيارة «تتجاوز الإطار التقليدي»

يبدأ رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون، اليوم، زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، مفتتحا جولته الخارجية، بعد انتخابه في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
«ويعوّل لبنان كما الرئيس عون، كثيرا على هذه الزيارة، ويأمل في أن تكون مثمرة لإعادة تفعيل العلاقات بين الدولتين على مختلف الأصعدة، ولا سيما السياسية والاقتصادية بعد فترة من الفتور، نتيجة الفراغ الرئاسي الذي امتد سنتين ونصف السنة»، بحسب ما أكّدت مصادر القصر الجمهوري لـ«الشرق الأوسط». ولفتت المصادر إلى أن الرئيس عون يتابع شخصيا بدقة وعناية تفاصيل الزيارة التي ارتأى أن تكون الأولى في جولته الخارجية، مشيرة كذلك إلى أن «تركيبة الوفد الوزاري المرافق للرئيس تؤكد، من حيث الشكل بالدرجة الأولى، أن الزيارة تتجاوز الإطار التقليدي للزيارات بين المسؤولين».
ويتألف الوفد الوزاري، بحسب المصادر، من 8 وزراء، هم: الخارجية جبران باسيل، والداخلية نهاد المشنوق، والدفاع يعقوب الصراف، والمالية علي حسن خليل، والاقتصاد والتجارة رائد خوري، والإعلام ملحم رياشي، والتربية مروان حمادة، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول، كذلك سيكون وزير التربية السابق إلياس بو صعب، ضمن الوفد، بحسب ما كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط».
وأمل وزير الإعلام ملحم رياشي في أن تنعكس هذه الزيارة إيجابا على العلاقات بين لبنان والسعودية بشكل خاص، ودول التعاون الخليجي بشكل عام، سياسيا واقتصاديا. وأشار في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن أبرز الموضوعات التي ستكون على طاولة البحث هي تلك المتعلقة بإعادة العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها على الصعيدين السياسي والاقتصادي، إضافة إلى موضوع الهبة السعودية لتسليح الجيش وقوى الأمن الداخلي.
وفي حين من المتوقع أن ينتقل عون من السعودية إلى قطر، يوم الأربعاء، أشار رياشي إلى أنه سيتم البحث في قضية العسكريين اللبنانيين المختطفين لدى تنظيم داعش، وهو ما سبق أن أكده عون خلال لقائه أهالي العسكريين، في محاولة لحث قطر على المساعدة لإطلاق سراحهم وسراح الصحافي اللبناني سمير كساب، المختطف منذ عام 2013.
ويتضمن جدول الزيارة إلى السعودية، بحسب الرياشي، لقاء ثنائيا بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس عون، ولقاءات ثنائية أيضا بين الوزراء اللبنانيين ونظرائهم السعوديين، وأخرى مشتركة بحضور الملك والرئيس، كما سيقيم خادم الحرمين مأدبة غداء على شرف الرئيس اللبناني والوفد المرافق. ومن المتوقع أيضا أن يلتقي عون والوزراء المرافقون الجالية اللبنانية في السعودية.
من جهته، توقّع وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، أن تظهر نتائج زيارة عون إلى السعودية الإيجابية بشكل سريع على العلاقات بين الدولتين، لا سيما سياسيا واقتصاديا. وقال في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «كل الأجواء المرافقة لهذه الزيارة إيجابية، وهذا ما لمسناه كذلك من المملكة العربية السعودية ومسؤوليها، من هنا أعتقد أن الأمور ستعود إلى سابق عهدها، وستتم إعادة تفعيل كل الاتفاقات السياسية والاقتصادية العالقة بين البلدين والاستثمار الخليجي في لبنان»، مضيفا: «السعودية هي أكبر دولة خليجية، وبالتالي تصويب العلاقة معها سينسحب كذلك على كل الدول العربية».
وأشار خوري كذلك، إلى أهمية الزيارة التي سيقوم بها عون إلى قطر، لافتا أيضا إلى أنه سيتم العمل على إعادة تفعيل عمل اللجنة العليا التي كانت قد تشكلت عام 2010 بين لبنان وقطر، وتوقف عملها لأسباب عدّة.
وكان مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان قد وصل إلى السعودية، مستبقا زيارة عون، تلبية لدعوة من «رابطة العالم الإسلامي».