مهرجان الحرية للمسرح يرتدي حلة عربية بمشاركة 7 دول

مهرجان الحرية للمسرح يرتدي حلة عربية بمشاركة 7 دول

«أنا عربي» يستهل عروضه و«مكان مع الخنازير» يفوز بجائزته المحلية
الأحد - 26 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 25 ديسمبر 2016 مـ
مشاهد من عرض أنا عربي الذي افتتح الدورة الأولى لمهرجان الحرية الدولي المسرحي

انطلقت مساء الجمعة فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الحرية المسرحي بمشاركة عروض من مصر والمغرب والجزائر وتونس والأردن وسلطنة عمان والكويت، التي تقام في الفترة من 23 ديسمبر (كانون الأول) وحتى 27، على مسرح مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية.
وتتنافس في المهرجان عروض «الصورة رمادية» من إخراج محمد العشا وتقدمه فرقة مسرح ع الخشب من الأردن، وعرض «فورمتاج» إخراج نصر الدين جلول وتقدمه فرقة جمعية النجم التمثيلي من تونس، وعرض «الغرفة» إخراج خالد جمعة الوهيبي وتقدمه فرقة المستقبل المسرحية من سلطنة عمان، و«أيام اليام» إخراج حسن مراني علوي وتقدمه فرقة نادي المرآة بالمغرب، وعرض «سلومة» إخراج نبيل مسعي المراني وتقدمه جمعية عشاق الخشبة بالجزائر، و«عبر الأثير» إخراج نصار النصار وتقدمه فرقة المسرح الشعبي من دولة الكويت، بينما تشارك مصر بثلاثة عروض هي: «شق القمر» إخراج ريهام عبد الرازق و«مكان مع الخنازير» إخراج محمد عبد المولى و«أغلقت القضية» إخراج وجدي حسن. ويعقد المهرجان مائدة مستديرة حول «المسرح وغياب الجمهور» اليوم بمشاركة فنانين من مصر والدول المشاركة، تتناول هموم المسرح في العالم العربي.
استهل عرض «أنا عربي» المسرحي العروض المسرحية المشاركة بالمهرجان الذي قدمه خريجو الدفعة الرابعة لاستوديو الممثل بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية. وفي كلمته على هامش افتتاح المهرجان، قال مدير المهرجان محمد مرسي: «اليوم يكتسب المهرجان طابعا عربيا بعد أن كان مهرجانا محليا منذ انطلاقه قبل 4 سنوات، اليوم نرى الحلم يتحقق بأيدينا، واليوم نعلن نتائج الدورة المحلية من المهرجان».
من جانبها، قالت الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز رئيس المهرجان، إنها تدين للرئيس جمال عبد الناصر احترافها للتمثيل، واستعادت مع الجمهور بداياتها الفنية، قائلة: «كان والدي رافضا لمهنة التمثيل ولكن بعد أن كرمني الرئيس جمال عبد الناصر، قال والدي إذا كان الرئيس عبد الناصر يكرم الفن والفنانين فحتما هذه مهنة شريفة»، كما وجه الدكتور وليد قانوش مدير مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، الشكر للدكتورة نيفين الكيلاني على دعمها للمهرجان، كما قدم الشكر للجمهور السكندري الذي ملأ القاعة على مدار أيام المهرجان بالدورة المحلية، ورحب بالوفود العربية التي تشارك في الدورة الدولية الأولي للمهرجان.
وشهد الحفل تكريم معلم الأجيال الأستاذ محمد غنيم، والفنان مدحت مرسي وتسلمت عنه شهادة التقدير الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، والفنانة بدرية طلبة التي أهدت التكريم لروح أمها وأبيها، والفنانة عارفة عبد الرسول، والفنان الشاب محمد العمروسي.
أعقب ذلك إعلان أسماء لجنة التحكيم للمسابقة العربية، وهم: الدكتور أبو الحسن سلام من مصر، الفنان القدير سامي النصري من تونس، والفنان القدير رشيد ملحس من الأردن، والدكتور شبير بن عبد الرحيم من سلطنة عمان، والفنان القدير أكرم بوقرين تونس، والفنان أبو بكر الشريف مصر.


اختيارات المحرر

فيديو