أرشيف ثلاثي الأبعاد في هونغ كونغ لحفظ تراث الكونغ فو

أرشيف ثلاثي الأبعاد في هونغ كونغ لحفظ تراث الكونغ فو

يهدف إلى تسجيل وحفظ أكثر من 400 أسلوب مختلف لألعاب القتال الصينية
الخميس - 23 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 22 ديسمبر 2016 مـ

يقف وونغ يو كون، معلم رياضة الكونغ فو، في استوديو في هونغ كونغ، وينتظر بينما تغطى بزته السوداء من الرأس حتى أخمص القدم بعلامات عاكسة للضوء؛ حتى يتسنى التقاط كل حركة يقوم بها.
وما أن تظلم الأنوار حتى يبدأ وونغ (56 عاما) سلسلة من الضربات باليدين والساقين، بينما يتابع مخرجان حركاته التي تظهر على شاشات الكومبيوتر.
وحسب تقرير بثته وكالة «رويترز» فسيشارك وونغ في إعداد أول أرشيف ثلاثي الأبعاد لفنون القتال على مستوى العالم. ويهدف هذا المشروع إلى حفظ تراث يخشى خبراء من أنه مهدد بالاندثار للأبد.
وقال وونغ «عندما كنت تلميذا تعلمت الحركات وأعطوني كتيبا لأقرأه وحسب. الآن هناك هذه (التقنية) التي تسجل الحركات وتحفظها بدقة».
وهناك المئات من أساليب القتال المختلفة التي تندرج جميعها تحت عنوان الكونغ فو اكتسبت شعبية كبيرة على مستوى العالم بعد سلسلة من الأفلام لعب بطولتها الممثل الأميركي المولد الذي تربى في هونغ كونغ بروس لي وتوفي عام 1973.
لكن مع تراجع شعبية الكونغ فو في الأعوام القليلة الماضية خشي ممارسوها من عدم انتقال هذا النوع من فنون القتال إلى الأجيال المستقبلية.
ويهدف المشروع ثلاثي الأبعاد إلى تسجيل وحفظ أكثر من 400 أسلوب مختلف للكونغ فو، وقد تم الانتهاء من تسجيل نحو 50 منها حتى الآن.
وقال هينغ تشاو، المدير التنفيذي لجمعية هونغ كونغ غوشو المعنية بفنون القتال والتي تتعاون في المشروع مع جامعة هونغ كونغ: إن « هونغ كونغ مدينة مهمة للغاية في عالم فنون القتال الصينية».


اختيارات المحرر

فيديو