مستشار قانوني: «إثبات السداد» أمل الاتحاد الوحيد لاستعادة نقاطه

مستشار قانوني: «إثبات السداد» أمل الاتحاد الوحيد لاستعادة نقاطه

باعشن يؤكد أنهم لن يترددوا في التوقيع مع نجوم محليين جدد
الثلاثاء - 21 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 20 ديسمبر 2016 مـ
فيفا خصم 3 نقاط من الاتحاد بعد ساعات من فوزه الثمين على الفتح (تصوير: محمد المانع)

أكد خالد المحمادي المستشار القانوني أن خصم الفيفا لـ3 نقاط من نادي الاتحاد بسبب عدم التزامه بدفع مستحقات اللاعب الأرجنتيني داميان اليخاندو مانسو، يعد بمثابة عقوبة تتطلب التنفيذ من اتحاد الكرة السعودي وليس بها جدال.
وأشار إلى أنه في حال عدم إثبات نادي الاتحاد سداده للمطالبة المالية كاملة قبل صدور القرار، فلن يستطيع اللجوء لمحكمة التحكيم ويعتبر القرار نهائيا، مشيرًا إلى أن خصم النقاط كان إعلانا من الفيفا بوجوب الحسم وليس قرارًا، كون القرار صدر في أغسطس (آب) الماضي، في حين أن محكمة كاس الرياضية لا تنظر في طلبات الاستئناف بعد مرور 21 يومًا من تبليغ النادي بالقرار، وهو ما تم إبلاغه الاتحاد في أغسطس، في الوقت الذي أبلغ اللاعب الفيفا في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) بعدم سداد النادي.
وأوضح المستشار القانوني، أنه في حال حسمت النقاط واستمر النادي بعدم السداد وأبلغ اللاعب الفيفا بذلك، سيعطى مهلة أخرى، وإذا لم يسدد بعدها فسوف يتم إنزاله درجة.
وأوضح المستشار القانوني أن الطريقة الوحيدة لاسترجاع النقاط الثلاث، تأتي في حالة إثبات نادي الاتحاد قيامه بسداد المبلغ قبل موعد فرض العقوبة على النادي، وخلاف ذلك لن يكون باستطاعته استئناف القرار واسترجاع النقاط المسحوبة.
يذكر أن قضية اللاعب الأرجنتيني تفجرت بين ناديي الاتحاد والأهلي إبان رئاسة الدكتور صالح بن ناصر لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي السابق قبل عدة سنوات، بداعي ميثاق الشرف الذي وقعته الأندية آنذاك، الأمر الذي صدر قرار يقضي بمنع الناديين من التعاقد مع اللاعب، وتناولت الأنباء حينها التزام اتحاد الكرة بأي عقوبات مالية صادرة في القضية.
في المقابل، كشف مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط» عن بذل إدارة نادي الاتحاد لمجهودات واسعة خلال الساعات الماضية لنقض العقوبة الصادرة بخصم ثلاث نقاط من رصيده النقطي بالدوري، فيما تعتزم إجراء المخاطبات الرسمية في الساعات القليلة المقبلة مشفوعة بكافة المستندات التي تؤيد موقفها.
فيما أوضح المصدر أن الفيفا خاطب نادي الاتحاد إبان الإدارة السابقة للنادي بشأن القرار الصادر لمصلحة اللاعب، فيما التزم النادي بالسداد من مبلغ القرض الذي تحصل عليه من البنك، فيما خاطب كذلك الفيفا النادي بعدم التزامه بسداد المبلغ كاملاً، قبل فرض عقوبة خصم النقاط.
من جهة ثانية أكد المهندس حاتم باعشن رئيس نادي الاتحاد بأن الإدارة لن تتردد في التعاقد مع لاعبين محليين في الفترة الشتوية المقبلة إذا تطلب الأمر لذلك، وقال في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: نحن ننتظر تقرير المدرب التشيلي سييرا فهو المسؤول الأول والأخير عن الفريق الأول لكرة القدم.
وأضاف: الفريق يسير بشكل جيد في الدوري فنحن الآن في الصدارة مع الهلال وأمامنا مهمة كبيرة وصعبة في الدور الثاني من الدوري فالمشوار طويل فأمامنا 13 جولة ولا بد أن نعمل بشكل مكثف من أجل المحافظة على الصدارة.
وأثنى باعشن على الجهاز الفني بقيادة المدرب التشيلي سييرا، وقال: يجب أن يعرف الجميع بأن هذا المدرب قدم عملا كبيرا لفريق الاتحاد حيث استطاع بإمكانياته الفنية العالية من صنع فريق قوي ومنافس عنيد، كما أنه منح الثقة لعدد من اللاعبين الشباب مثل خالد السميري وسلطان مندش ومعتز تنبكتي.
وعن برنامج حفل نادي الاتحاد بخصوص مرور تسعين عاما على تأسيس النادي، قال سيتم الإعلان عن البرنامج الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن هناك مفاجآت كبيرة ستسعد الجماهير الاتحادية.
وعن نفاد التذاكر بهذه السرعة، قال: كنا واثقين من هذا الأمر ولكن لم نستغل الحدث ونرفع التذاكر لأننا نريد أن نرد بعض الجميل للجماهير الكبيرة.
من جانب آخر استأنف فريق الاتحاد تحضيراته يوم أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي، استعدادًا لمواجهة فريق الرائد الجمعة ضمن منافسات الجولة الـ14 للدوري السعودي للمحترفين، وذلك بعد الراحة التي منحها الجهاز الفني للاعبين ليوم أمس.
وواصل الجهاز الفني للفريق منهجية السرية على تحضيرات الفريق للمباريات بمنع تواجد جماهير الفريق ووسائل الإعلام في الحصة التدريبية، فيما اكتفى بالإيعاز بفتح الربع ساعة من مران اليوم لوسائل الإعلام فقط، لعمل اللقاءات التي تسبق مواجهته الرائد.
واستهل التشيلي خوسيه لويس سييرا مدرب فريق الاتحاد مران الأمس وفق المصادر باجتماع مطول عقده مع اللاعبين، طالبهم من خلاله بالتركيز داخل الملعب والابتعاد عن أمور جانبية خارجة، منها ما تعرض له النادي بخصم ثلاث نقاط، مؤكدًا لهم ثقته الكبيرة بهم وقدرتهم على العودة لصدارة الدوري بالتركيز على المباريات ومواصلة سلسلة الانتصارات بما يحقق طموحات محبيهم.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة