باريس تسترجع لوحة مسروقة للرسام يوجين ديلاكروا

باريس تسترجع لوحة مسروقة للرسام يوجين ديلاكروا

نقلها لص صربي يحترف تهريب الأعمال الفنية إلى بلغراد
السبت - 29 ذو الحجة 1434 هـ - 02 نوفمبر 2013 مـ

ذكر مصدر فرنسي أن بلاده تمكنت، هذا الأسبوع، من استعادة لوحة للفنان يوجين ديلاكروا (1789 - 1863) كانت قد سرقت من باريس العام الماضي، وتم العثور عليها في العاصمة الصربية بلغراد، قبل أشهر. ويقدر ثمن اللوحة بـ600 ألف يورو. وأضاف المصدر أن عودة اللوحة جرت بفضل جهود وحدة مكافحة الجريمة المنظمة التابعة للشرطة القضائية، بالتعاون مع السلطات الصربية ودعم الملحق الأمني في سفارة فرنسا في بلغراد. وكان السارق، وهو صربي يبلغ من العمر 50 سنة، قد عاد إلى باريس حيث ألقي القبض عليه، أواخر الصيف، وأقر بجريمته. وحامت الشكوك حول المتهم بأنه انتزع لوحة ديلاكروا، من دون اللجوء إلى العنف، من صالة للعرض تقع في شارع «سانت أونوريه». وكان موظف في المحل قد لاحظ، في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، غياب اللوحة عن موضعها في ساعات بعد الظهيرة لكنه لم يشاهد الزائر الذي سرقها.

تعود اللوحة التي تحمل اسم «أعراب من وهران» إلى مجموعة خاصة. وقد أنجزها الرسام في عام 1837 مستخدما الألوان المائية. وهي صغيرة الحجم حيث لا تتجاوز أبعادها 19 × 15 سنتيمترا، الأمر الذي سهل على اللص سرقتها في عملية مع شركاء يقومون بتهريب الأعمال الفنية.

ويواجه المتهم قضيتين أخريين تتعلق الأولى بسرقته لوحة أخرى، والثانية بسرقته منحوتة من الكريستال كانت معروضة في متجر «لاليك» قرب «الشانزلزيه». وتمثل المنحوتة «انتصار ساموتراكي»، نسبة إلى جزيرة يونانية، ويقدر ثمنها بـ40 ألف يورو.


اختيارات المحرر

فيديو