«المركزي الأميركي» يرفع الفائدة وأسواق النفط والذهب تهبط

«المركزي الأميركي» يرفع الفائدة وأسواق النفط والذهب تهبط

الخميس - 16 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 15 ديسمبر 2016 مـ

أعلن البنك المركزي الأميركي، أمس الأربعاء، رفع نسبة فائدته الرئيسية ربع نقطة كما كانت تتوقع أسواق المال على خلفية تحسن سوق العمل، لتتراوح نسبة الفائدة في البنوك بين 0.50 و0.75 في المائة. ويعد هذا الرفع الثاني من نوعه في 10 سنوات، والأول منذ انتخاب دونالد ترامب.

وأوضح البيان الصادر عن «المركزي الأميركي» أنه «نظرا إلى الظروف الحالية والمتوقعة في سوق العمل، والتضخم، قررت اللجنة النقدية رفع نسبة الفوائد على الرساميل الاتحادية»، مكررة أن السياسة النقدية تبقى مرنة، وأن الارتفاعات في المستقبل ستكون تدريجية.

من جهتها، تفاعلت بعض البنوك المركزية، خصوصا في دول الخليج مع القرار؛ إذ قررت مؤسسة النقد العربي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 50 نقطة أساس إلى 75 نقطة أساس، وإبقاء معدل اتفاقيات إعادة الشراء عند مائتي نقطة أساس، فيما أعلن بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بمقدار 25 نقطة أساس إلى 50.‏2 في المائة، وأعلن بنك البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس.

وفور إعلان «المركزي الأميركي» هبطت أسعار النفط بأكثر من 3 في المائة مع صعود الدولار، كما هبط الذهب إلى أدنى مستوى في أكثر من 10 أشهر.
... المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة