كتاب لجي كي راولينغ يحصد قرابة 400 ألف جنيه إسترليني في المزاد

كتاب لجي كي راولينغ يحصد قرابة 400 ألف جنيه إسترليني في المزاد

يثبت أن مؤلفة «هاري بوتر» لم تفقد لمستها السحرية
الأربعاء - 15 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 14 ديسمبر 2016 مـ
كتاب «حكايات الشاعر بيتل» لراولينغ - الكتاب بخط يد مؤلفة «هاري بوتر» ويضم رسوماتها (سوذبي)

لا أحد يشك في شعبية كتب المؤلفة البريطانية جي كي راولينغ، فهي مثل شخصية ميداس الأسطورية، أصبحت تحمل اللمسة السحرية التي تحول كل ما تنتجه إلى ذهب. وليس أدل على ذلك من النجاح الساحق الذي تلاقيه مسرحية «هاري بوتر والطفل الملعون» التي تعرض على أحد مسارح لندن، ويتصارع الهواة من أجل الحصول على تذكرة قد تظهر في السوق فجأة، بعد أن بيعت جميع التذاكر مقدما وحتى نهاية العرض في العام المقبل.
وحديثا سجل فيلم «فانتاستيك بيستس آند وير تو فايند ذم» (الوحوش الرائعة وكيف تجدها) المأخوذ من كتاب صغير أصدرته بعد سلسلة كتب «هاري بوتر» أرباحا قياسية في أميركا وأوروبا.
وبالأمس أعلنت دار سوذبي في لندن عن بيع نسخة فريدة من كتاب «تيلز أوف بيتل ذا بارد» (حكايات الشاعر بيتل) الذي كتبته روالينع ليكون ملحقا لروايات «هاري بوتر»، في المزاد العلني بسعر 368.750 جنيه إسترليني لمزايد مجهول الهوية عبر الهاتف. الكتاب يتميز بغلافه الجلدي المزين، وأنه كتب بخط يد راولينغ وجمل برسوماتها. وهو واحد من سبعة نسخ كتبتها المؤلفة.
تقدم راولينغ الكتاب بإهداء للناشر الذي أطلق مسارها الأدبي وهو باري كانينغهام والذي وافق على نشر الجزء الأول من «هاري بوتر»، بعد أن رفض مرارا من دور النشر. تكتب راولينغ أسطر قليلة معبرة عن عرفانها لهذا الناشر «إلى باري، الرجل الذي فكر بأن قصة ساحر صغير يرتدي النظارات يمكن أن تباع... شكرا». ويعبر كانينغهام، وكان وقتها يحتل منصب رئيس دار نشر بلومزبيري لكتب الأطفال، عن تلك اللحظة التي وصلته فيه نسخة الكتاب في 12 ديسمبر (كانون الأول) عام 2007 ويصفها بكلمة واحدة وهي «خيالية»، وتطور انطباعه منذ فتح المظروف الذي يحوي الكتاب، ليجد نسخة ملفوفة بقطعة من القماش، ومرصعة بالأحجار ومثبتة عليها جمجمة من الفضة. ويذكر أن المزاد ضم أيضا المظروف وقطعة القماش. الكتاب مرصع بسبعة أحجار شبة كريمة تفسرها راولينغ في نهاية الكتاب بقولها إنها «ترتبط بالحب والتوازن والفرح في الحياة اليومية».
وحسب ما ذكرت الدار فالكتاب المبيع كان «هدية شخصية لهؤلاء القريبين لكتب هاري بوتر»، وخصصت راولينغ النسخ السبع لأهم أشخاص في حياتها. وحققت نسخة منها مبلغ 1.95 مليون جنيه إسترليني لدى بيعها عام 2007 بهدف إطلاق الجمعية الخيرية «لوموس» التي أنشأتها الكاتبة.


اختيارات المحرر

فيديو