10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم الأحد 11 / 12 / 2016

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم الأحد 11 / 12 / 2016

الأحد - 12 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 11 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13893]

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.. aawsat.com.


* قُتل 16 شخصًا على الأقل اليوم (الأحد) بعدما فجر انتحاري سيارة مفخخة عند مدخل أكبر موانئ الصومال في العاصمة مقديشو.


* انسحب تنظيم داعش فجر اليوم من مدينة تدمر الأثرية بعد ساعات من سيطرته عليها إثر غارات جوية روسية كثيفة استمرت طوال الليل.


* صرح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو بأن 29 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب نحو 166 آخرين جراء الانفجارين الذين وقعا مساء السبت بالقرب من استاد لكرة القدم في إسطنبول، مضيفًا أن السلطات احتجزت 10 أشخاص يشتبه في علاقتهم بالاعتداء.


* قتل ما لا يقل عن 60 شخصًا في بلدة أويو جنوب نيجيريا أمس السبت إثر انهيار كنيسة، وما زالت فرق الإنقاذ تعثر على جثث أسفل الأنقاض.


* لقي أكثر من ثلاثين شخصًا حتفهم عندما اصطدمت شاحنة صهريج بعدد من المركبات ثم انفجرت مساء السبت قرب بلدة نيفاشا الكينية في شمال غربي نيروبي.


* تنتشر قوات الأمن الغامبية بكثافة في بانجول غداة تراجع الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع عن اعترافه بهزيمته في الانتخابات الرئاسية مما أثار انتقادات دولية.


* يتوجه الناخبون الرومانيون إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد، بينما تشير أحدث استطلاعات الرأي إلى تفضيل الناخبين للحزب الاشتراكي الديمقراطي (بي إس دي) وتقدمه على الحزب الوطني الليبرالي المنتمي لتيار يمين الوسط (بي إن إل).


* بدأ الناخبون في قرغيزستان الإدلاء بأصواتهم اليوم الأحد في استفتاء حول تعديلات دستورية مثيرة للجدل تعزز صلاحيات رئيس الحكومة في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى.


* أفادت تقارير وسائل الإعلام المحلية المنشورة اليوم الأحد بأن ألمانيا ترغب في تمديد مراقبة الحدود فترة أطول من المخطط لها إلى ما بعد فبراير (شباط) المقبل، وسبق أن بحثت هذا الشأن مع قوى أوروبية أخرى.


* أنقذ سيرجيو راموس قائد ريال مدريد فريقه مجددًا وقاده لانتزاع فوز مثير 3 - 2 على ديبورتيفو لاكورونيا السبت ليظل فريق المدرب زين الدين زيدان متقدمًا بست نقاط في صدارة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم ويسجل رقما جديدا في تفادي الهزيمة في 35 مباراة متتالية.


اختيارات المحرر

فيديو