أبو الغيط يؤكد أهمية تعزيز التعاون العربي - الأوروبي

أبو الغيط يؤكد أهمية تعزيز التعاون العربي - الأوروبي

رئيس البرلمان العربي يرفض تصريحات إيران بشأن الجزر الإماراتية المحتلة
الجمعة - 10 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 مـ

التقى أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وفد مجموعة المحافظين والإصلاحيين بالبرلمان الأوروبي الذي يقوم حاليًا بزيارة إلى القاهرة، حيث ناقش الجانبان كيفية تطوير التعاون بين الجانبين العربي والأوروبي في إطار السعي للتعامل مع التحديات المشتركة والقضايا ذات الأولوية. وأوضح الوزير المفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية أن الأمين العام عرض خلال اللقاء أهم التحديات التي تواجهها المنطقة العربية خلال المرحلة الحالية في ظل الأزمات والنزاعات المسلحة التي تشهدها عدة دول عربية وعلى رأسها سوريا، إضافة لتنامي الخطر الذي يمثله الإرهاب والتطرف وما له من انعكاسات تتجاوز المحيط العربي وتصل إلى القارة الأوروبية.
وأضاف أن الأمين العام أكد أيضًا أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، واستمرار توسع إسرائيل في عمليات الاستيطان، يزيد من تعقيدات الموقف ويعرقل التوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى ضرورة أن يضغط الجانب الأوروبي، ممثلاً في الدول والمؤسسات الأوروبية المختلفة، ومن بينها البرلمان الأوروبي، على الجانب الإسرائيلي من أجل دفعه للالتزام بقرارات الشرعية الدولية والوفاء بالتزاماته في هذا الصدد، وبما يكفل قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وحصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة.
كما أوضح المتحدث أن اللقاء شهد أيضًا تناول إطار العمل الحالي لمنظومة التعاون العربي - الأوروبي، وذلك في ضوء اقتراب موعد الاجتماع الوزاري العربي - الأوروبي المقرر أن تستضيفه جامعة الدول العربية في العشرين من شهر ديسمبر (كانون الأول) الحالي. وفي سياق آخر استهجن أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، تصريحات وزارة الخارجية الإيرانية بشأن الجزر الإماراتية المحتلة. وقال الجروان، في رده على بيان الخارجية الإيرانية، إن هذه التصريحات تنم عن جهل من يحكم إيران بالقوانين الدولية وتؤكد على إيغال النظام الإيراني في العدوان على دول الجوار.
وأضاف الجروان أن البرلمان العربي إذ يدعم قرارات وتوصيات القمة الخليجية فإنه يؤكد ضرورة احترام إيران مبدأ حسن الجوار والكف عن مثل هذه التصريحات المشينة.
داعيا في الوقت نفسه المجتمع الدولي للضغط على النظام الإيراني للتجاوب مع مطلب دولة الإمارات العربية المتحدة في حل قضية الجزر المحتلة من قبل إيران (طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى) عن طريق التفاوض المباشر أو محكمة العدل الدولية. ومن المقرر أن يعقد البرلمان العربي غدا السبت جلسة إجرائية لانتخاب رئيس البرلمان ونوابه ورؤساء ونواب رؤساء اللجان الدائمة الأربع، وذلك بمقر الجامعة العربية بالقاهرة.
وتسبق الجلسة الإجرائية جلسة عامة تخصص لأداء اليمين القانوني للأعضاء الجدد وإلقاء كلمة لرئيس البرلمان العربي يتناول فيها نشاطات البرلمان العربي خلال الفصل التشريعي الأول المنقضي.
وتعقد لجان البرلمان العربي الأربع بتشكيلها الجديد اجتماعاتها في اليوم نفسه عقب انتهاء الجلسة الإجرائية، حيث تعقد لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، اجتماعاتها لبحث خطط عملها تمهيدا لعرضها على البرلمان العربي بمقر الجامعة العربية صباح الأحد الموافق 11 ديسمبر الحالي.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة