انطلاق مهرجان «بيروت آند بيوند الدولي للموسيقى» 2016

انطلاق مهرجان «بيروت آند بيوند الدولي للموسيقى» 2016

مع الحفلات جلسات نقاش ووصلات «دي جاي»
الجمعة - 10 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 مـ
ريّس بيك ورندا ميرزا يعرضان مشروعهما السمعي ـــ البصري «غرام وانتقام»

انطلقت مساء أمس الخميس حفلات النسخة الرابعة من مهرجان «بيروت آند بيوند الدولي للموسيقى»، ببرنامج مكثف من الحفلات الموسيقية وورش العمل وجلسات النقاش ووصلات «دي جاي»، وتستمر لغاية الأحد 11 من الشهر الحالي. ويصاحب المهرجان هذه السنة حملة ترويجية كثيفة على وسائل التواصل الاجتماعي، للوصول إلى أكبر عدد من الشباب الذين غالبًا ما يشكلون الفئة الأكبر من رواد الحفلات الموسيقية.
افتتحت كاميليا جبران مع ثلاثي وصل، المهرجان مساء أمس، على مسرح «مترو المدينة». وهي الفرقة الفلسطينية المعروفة التي تأسست نتيجة تعاون جبران مع سارة مرسيا، وفيرنر هاسلر، تبعها حفل لعازف العود الإلكتروني الجزائري مهدي حداب مع سبيد كارافان.
أما الليلة فإن الموعد في «ستايشن» هو مع المغنية وكاتبة الأغاني اللبنانية يمنى سابا بحفل تؤدي فيه عددًا من أغانيها الجديدة. وبعد ذلك، يحيي الموسيقي التونسي وائل جغام، المعروف أيضًا بلقب «غولة»، حفلاً يؤدي فيه إصداره الأخير: «حليب الغولة»، ويتبعه على المسرح نجوم الموسيقى الإلكترونية الشرقية «نردستان».
ويستضيف «ستايشن»، يوم السبت ثالث أيام المهرجان، ثنائي الهيب هيب الإلكتروني من سوريا ولبنان: «شينو x الرجل الحديدي»، يتبعه حفل لفرقة «ألو والا»، التي تجمع مغنية الراب الهندية شيفاني أهلواليا، ووحدة الإنتاج الدنماركية كوبيا دوبلا سيستيما. ويختتم المنتج الموسيقي الأرمني الأميركي بي رو الليلة بحفل متميز يعزف خلاله مقاطع من ألبومه الأخير L.A. Zooo.
أما آخر أيام المهرجان، مساء الأحد، فتحيي النجمة السودانية السارة وفرقتها «النوباتونز» حفلاً تؤدي فيه مقاطع من أحدث ألبوماتها «منارة»، وذلك في «ستايشن» أيضًا. وختام المهرجان مسك مع ريّس بيك ورندا ميرزا يعرضان مشروعهما السمعي - البصري المتميز «غرام وانتقام».
وينظم «بيروت آند بيوند» جلستي نقاش عامتين ستنعقدان في دار النمر للفنون والثقافة، تتناول الجلسة الأولى، مساء الجمعة 9 ديسمبر (كانون الأول)، موضوع البنية التحتية لإنتاج الموسيقى في المنطقة العربية، في حين تتناول الجلسة الثانية، في اليوم التالي، موضوع الموسيقى والهوية.


اختيارات المحرر

فيديو