معرض فني في أبوظبي يوثق أعمال «الفنانين الخمسة»

معرض فني في أبوظبي يوثق أعمال «الفنانين الخمسة»

أسسوا «البيت الطائر» وأسهموا في ثورة ثقافية
الخميس - 9 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 08 ديسمبر 2016 مـ
«بدون عنوان» عمل فني لمحمد أحمد إبراهيم

أعلن رواق الفن بجامعة نيويورك فرع أبوظبي عن معرضه المقبل الذي تنطلق فعالياته في 2 مارس (آذار) 2017 تحت عنوان «لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الإمارات 1988 - 2008»، والذي سيسلّط الأضواء على واحدة من أبرز المجتمعات الفنية في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويتمحور معرض «لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الإمارات 1988 - 2008»، حول إحدى هذه المجموعات الفنية والتي تدعى أحيانًا «الـ5» أي الخمسة فنانين. ضمت هذه المجموعة بين جوانبها مختلف مبدعي الفن المرئي والكتّاب وصنّاع الأفلام في دولة الإمارات، تحت «مفهوم ثقافي جديد» يحثّ على التجريب الإبداعي الذي قد يلتزم بالمعهود أو يثور ضد الرتابة أو يشكل تغيرًا جذريًا على مستوى المفاهيم الفنية. بعض هؤلاء الفنانين أسسوا «البيت الطائر».
ويرافق المعرض كتاب يضم لقاءات مع هؤلاء الفنانين، بحيث يتكاملان معًا ليقدما للزوّار بحثًا واسعًا حول هذه المجموعة الفنية الرائدة خلال سنوات مسيرة تأسيسها.
ويشمل المعرض، الذي يتم بتقييم مايا أليسون بالتعاون مع القيّمة الفنية على المعارض بانة قطّان والفنانة الإماراتية والقيمة الفنية لبرامج رواق الفن آلاء إدريس مواد أرشيفية، بالإضافة إلى لقاءات مصوّرة مع أعضاء هذه الحركة الفنية وأعمال فنية بين العامين 1988 و2008. كما يضم غرفة قراءة لأعمال الأعضاء البارزين بهذه الحركة بما فيهم كريستيانا دي ماركي وعادل خُزام ونجوم الغانم.
ومن بين هؤلاء الفنانين حسن شريف ومحمد أحمد إبراهيم وعبد الله السعدي ومحمد كاظم وحسين شريف وفيفيك فيلاسيني وجوس كليفرس وابتسام عبد العزيز.
تجدر الإشارة إلى أن اسم المعرض يأتي مقتبسًا من عنوان قصيدة كتبتها واحدة من الأعضاء البارزين في مجتمع «الـ5»، الشاعرة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة