موسم مزادات «كريستيز» الخامس عشر يحصد 12 مليون دولار

موسم مزادات «كريستيز» الخامس عشر يحصد 12 مليون دولار

لوحة الأميرة الأردنية التركية فخر النساء زيد تحصد أعلى سعر لفنان من منطقة الشرق الأوسط.. ومقتنيات د. محمد سعيد فارسي على المزاد الإلكتروني
الجمعة - 28 ذو الحجة 1434 هـ - 01 نوفمبر 2013 مـ

12 مليون دولار كانت حصيلة الجزءين الأول والثاني من مزاد دار «كريستيز» في دبي الذي أقيم أول من أمس بزيادة قدرها 100 في المائة مقارنة بالموسم السابق الذي عقد في شهر أبريل (نيسان) الماضي. لكن المزاد أيضا حقق نجاحا خاصا، بعد أن حققت لوحة الفنانة الأردنية التركية الأميرة فخر النساء أعلى سعر لفنان من منطقة الشرق الأوسط على الإطلاق. النجاح أيضا حالف الفنان السعودي عبد الناصر الغارم الذي بيع عمله «قبة الكونغرس» بأكثر من نصف مليون دولار أميركي.

وعلقت هالة خياط، مديرة المبيعات في دار «كريستيز» بدبي، خلال حديث مع «الشرق الأوسط» على نجاح المزاد بقولها «أستطيع القول إنه نجح بنسبة عالية، وإن هناك إقبالا واضحا، وإن المقتنين وثقوا في الدار وفي الأعمال التي اخترناها، حيث قدمنا في اليوم الأول ثلاثين عملا من أفضل الأعمال في المنطقة العربية، اخترناها من بين مئات الأعمال، وعندنا في المزاد الثاني 150 عملا، هذا إلى جانب المزاد الإلكتروني الذي ما زال قائما».

المزادات الإلكترونية شهدت إقبالا واضحا في الفترة الأخيرة، خاصة في مزادات الدار في باريس ولندن ونيويورك، وتقدمها «كريستيز» لأول مرة في المنطقة العربية، حيث تعرض 29 لوحة من مقتنيات الدكتور محمد سعيد فارسي، الذي سجلت مقتنياته لدى بيعها في مزادات سابقة أعلى سعر لمقتنيات شخصية في المنطقة، على مزاد إلكتروني حصري يتواصل حتى يوم الاثنين 11 نوفمبر (تشرين الأول).

تعلق خياط على ذلك بقولها «لأول مرة نطلق مزادا للأونلاين فقط، أردنا التواكب مع التطور الذي تشهده فروعنا في لندن وباريس ونيويورك. كما أردنا مخاطبة الجيل الشاب، جيل الإنترنت، ولاحظنا أن هناك إقبالا كبيرا على التسجيل منذ أطلق». وتشير خياط إلى لوحة «انشطار الذرة وحياة النبات» للفنانة الأردنية التركية الأصل خير النساء زيد، والتي حققت سعرا بلغ 2.741.000 دولار، وتقول «أنا فخورة جدا كسيدة أولا، فقد حان الوقت لأن يلتفت العالم إلى عمل لسيدة تركية الأصل، أردنية وعربية، والأعمال التي تماثل هذا العمل من حيث القيمة والحجم أصبحت نادرة جدا».

السوق الفنية في منطقة الشرق الأوسط شهدت تطورا واضحا منذ افتتاح مقر الدار في دبي في عام 2006، حسبما تعلق خياط، وتضيف «أشعر بأنني محظوظة، كوني واكبتهم منذ البداية، حيث كنا نعقد مزادا واحدا في العام، وتزايد العدد ليصل إلى ثلاثة مزادات في العام. وهو ما يعكس ثقة المشتري في الدار، فنحن نأتي بالأعمال من السوق والمعارض لكننا نضيف إليها البحث والتوثيق الدقيق. قد نعمل لمدة عام كامل قبل أن نعرض لوحة بالمزاد حتى نكون متأكدين من مصدرها وحالتها التي يكشف عليها مرممو اللوحات. المنطقة فيها خصوبة وتلق وتقدير وهو ما نراه بتزايد».

وبالإضافة إلى الإنجاز الذي حققته لوحة فخر النساء زيد، شهد موسم مزادات «كريستيز» الخامس عشر رقما قياسيا عالميا مماثلا للرسام التشكيلي اللبناني بول غيراغوسيان (1926 - 1993)، حيث بيعت لوحته المعنونة «La Lutte de l’Existence» مقابل 605.000 دولار أميركي. وسيذهب ريع بيع اللوحة لدعم «مؤسسة بول غيراغوسيان» ومشاريعها المقبلة. وبيعت المنحوتة التركيبية الضخمة «قبة الكونغرس» للفنان السعودي عبد الناصر غارم (وُلد 1973) مقابل 545.000 دولار أميركي (2.001.240 درهما إماراتيا) وسيذهب ريع البيع لتمويل جولة بالولايات المتحدة الأميركية يقوم بها غارم رفقة الفنانين السعوديين المشاركين بالمشروع الإبداعي الطليعي (إدج أوف أرابيا).


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة