«مؤسسة النقد السعودي»: نمتلك منظومة حماية فاعلة ومتطورة تجاه التهديدات الإلكترونية

«مؤسسة النقد السعودي»: نمتلك منظومة حماية فاعلة ومتطورة تجاه التهديدات الإلكترونية

أكدت سلامة أنظمتها وعدم وجود أي اختراقات معلوماتية
الأحد - 5 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 مـ

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) امتلاكها لمنظومة حماية فاعلة ومراقبة مستمرة ومتطورة حيال أي نوع من التهديدات الإلكترونية، مشيرة إلى سلامة أنظمتها، وعدم وجود أي اختراقات أمنية لأنظمة المعلومات.
ومؤسسة النقد السعودي (المصرف المركزي للسعودية) تعد جهاز التنظيم الأكثر مهنية في القطاع المصرفي بالمملكة.
يأتي ذلك فيما كان مركز الأمن الإلكتروني قد رصد، الخميس الماضي، هجمة إلكترونية منظمة على عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية، تهدف إلى تعطيل جميع الخوادم والأجهزة للمنشآت محل الهجوم، بحيث يؤثر ذلك على جميع الخدمات المقدمة من المنشأة، ويقوم المهاجم بالاستيلاء على معلومات الدخول للنظام، ثم زرع برمجية خبيثة لتعطيل بيانات المستخدم. وقد استهدف الهجوم عدة قطاعات، منها الحكومية وقطاع النقل وجهات أخرى.
يذكر أن المركز قد أرسل تحذيرات عن تهديد يستهدف تعطيل الخدمات لبعض الجهات، في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والمرافق المهمة هذه التحذيرات التي تضمنت المعلومات اللازمة لتجنب الإصابة بالهجمة، وسبل الحماية منها، والخطوات التقنية لتلافي تبعات الاختراق.
في حين أوصى المركز باتباع أفضل الممارسات في حماية الأنظمة الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالحد من الوصول عن بعد عن طريق الشبكة الافتراضية VPN، وخدمة الوصول لسطح المكتب عن بعد RDP.
وتشير المؤشرات إلى أن مصدر هذا الهجوم هو من خارج المملكة، ضمن عدة هجمات إلكترونية مستمرة تستهدف الجهات الحكومية والقطاعات الحيوية. في حين يؤكد مركز الأمن الإلكتروني على ضرورة اتباع مختلف القطاعات والأعمال لأفضل الممارسات والسبل الوقائية اللازمة لحفظ وحماية البيانات والأنظمة من الاختراقات الإلكترونية المحتملة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة