تفاهم أميركي ـ تركي لتحرير الرقة.. وقلق روسي

تفاهم أميركي ـ تركي لتحرير الرقة.. وقلق روسي

المعارضة السورية تطرح في لندن رؤيتها: 6 أشهر تفاوضية و18 «انتقالية»
الخميس - 6 ذو الحجة 1437 هـ - 08 سبتمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13799]
طفلة سورية تبكي في طريق عودتها أمس مع نازحين آخرين إلى مدينة جرابلس السورية التي حررت مؤخرا من {داعش} (أ.ف.ب)
أنقرة: سعيد عبد الرازق - لندن: «الشرق الأوسط»
بينما كشف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس عن تفاهم تركي - أميركي حول تحرير مدينة الرقة، معقل تنظيم داعش في سوريا، أعربت موسكو عن قلقها من التحركات التركية.

وقال إردوغان، في تصريحات أدلى بها لمجموعة من الصحافيين رافقوه على متن الطائرة الرئاسية في طريق عودته من الصين عقب المشاركة في قمة مجموعة العشرين في هانغتشو ونشرت أمس, إن الرئيس الأميركي باراك أوباما طرح عليه خلال لقائهما أثناء اجتماعات قمة العشرين فكرة عمل مشترك مع تركيا للسيطرة على مدينة الرقة، مؤكدا أن «الجيش التركي مستعد للمشاركة في أي هجوم على الرقة معقل تنظيم داعش في سوريا».

إلى ذلك، أعربت الخارجية الروسية أمس عن «قلقها البالغ بشأن تحرك القوات التركية والتشكيلات شبه العسكرية السورية المعارضة، المدعومة منها، داخل الأراضي السورية». وذلك في بيان، نقلته وكالة «تاس» الروسية.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزيرها سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري، اتفقا على إجراء محادثات حول سوريا، اليوم وغدًا، في جنيف، بحسب وكالة «إنترفاكس».

في غضون ذلك، قدمت المعارضة السورية قبيل اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا عقد في لندن أمس, رؤيتها لحل سياسي تتضمن مرحلة تفاوض من ستة أشهر على أساس بيان جنيف، تليها مرحلة انتقالية من 18 شهرا تشكل خلالها هيئة الحكم الانتقالي من دون بشار الأسد.

... المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة