العثور صدفة على لوح من المرمر يؤكد تاريخ بناء قصر الحمراء

العثور صدفة على لوح من المرمر يؤكد تاريخ بناء قصر الحمراء

الأعمال الحالية لترميم باب الشريعة كشفت ما لم تتوقعه خلفه
الأربعاء - 9 جمادى الآخرة 1435 هـ - 09 أبريل 2014 مـ
بوابة الشريعة في قصر الحمراء
مدريد: صبيح صادق
أعلنت مديرة قصر الحمراء، في غرناطة، مار بيافرانكا، أن المختصين في القصر عثروا بالصدفة على لوح من المرمر يشير إلى تاريخ الابتداء ببناء قصر الحمراء، وهو 749هـ (1348م).
وذكرت بيافرانكا أن الأعمال الحالية لترميم واجهة باب الشريعة، كشفت ما لم تتوقعه خلف هذه الباب: «ما إن نظن بأننا قد عرفنا القصر تماما حتى يظهر من خلف الجدار سر من الأسرار»، كما ظهر خلف باب الشريعة، في قصر الحمراء، التي بناها يوسف الأول، ملك غرناطة، إذ ظهر خلف الجدار لوح مرمري يؤكد تاريخ الابتداء ببناء القصر. وذكرت بيافرانكا أن لهذا اللوح أهمية استثنائية لأنه يكشف لنا تاريخ الابتداء ببناء قصر الحمراء بالضبط، وهو عام 1348م، وهو الذي أقره يوسف الأول، ملك غرناطة، كي يتزامن مع يوم ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي مناسبة لا يحتفل بها كل العالم الإسلامي ولكن بني نصير، ملوك غرناطة، كانوا يحتفلون بهذا اليوم».
وأوضحت مسؤولة قسم الترميم في قصر الحمراء، إيلينا كوريا، أن عمليات الترميم المستمرة حاليا أظهرت أن باب العدل في حالة جيدة، ولكن حجر القوس المحيط بالباب من الجانب الخارجي، تعرض بعض الشيء للتآكل، بسبب الأمطار. وأشارت إلى أن إدارة القصر قد خصصت مبلغ 47 ألف يورو لعمليات الترميم هذه، وهي تتم تحت إشراف مهندسين ومختصين في أعمال الترميم، ولا تزال مستمرة.
معلوم أن باب الشريعة هو الباب الرئيس لقصر الحمراء، ويبلغ ارتفاع قوسه 15 مترا، ويتميز بنقوش تميزت بها الأندلس، وهي صورة مفتاح، وثلاث أصداف، ويد، وهي ما اصطلح عليه في الأندلس بيد فاطمة. وقد توالي ملوك الحمراء في إضافة أقسام أخرى للقصر، على مر الزمن، مثل قاعة السفراء، وساحة الريحان، وبهو السباع.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة