5 أسرار في «فيسبوك» ينبغي عليك استغلالها

5 أسرار في «فيسبوك» ينبغي عليك استغلالها

منها محو تاريخ البحث والتعرف على الرسائل المختفية
الثلاثاء - 4 ذو الحجة 1437 هـ - 06 سبتمبر 2016 مـ
لندن: واشنطن: «الشرق الأوسط»
إنه لرقم مذهل، فخلال الربع الثاني من عام 2016، بلغ عدد مستخدمي موقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي النشطين شهريًا أكثر من 1.7 مليار مستخدم. مع ذلك نستطيع القول إن كثيرًا منهم لا يعرفون الأسرار الخمسة التالية.
* أسرار «فيسبوك»
1- محو تاريخ البحث الخاص بك. قد لا تشعر بفضول كبير، لكن الأدلة على انشغالاتك تظل موجودة في تاريخ «فيسبوك». إذا جربت البحث بمقطع «ex»، أو «السابق»، فإنه سيظهر لك كل تاريخ البحث الخاص بك. وكذلك ستظهر كل المجموعات، والصور، والمنشورات، وأي شيء آخر حاولت العثور عليه.
لحسن الحظ، تستطيع محو تاريخ البحث الخاص بك على «فيسبوك». وللقيام بذلك ادخل على حسابك على {فيسبوك}، وانقر المثلث المقلوب الموجود في أعلى يمين الصفحة، ثم انقر على زر سجل النشاط، الذي يتتبع كل نشاطك على هذا الموقع الإلكتروني.
ملاحظة: يخزن سجل النشاط كثيرًا من البيانات الخاصة بأنشطتك السابقة. يمكنك الاستعانة بتلك النصائح من أجل محوها، ومنع أي شيء من ملاحقتك فيما بعد.
- في العمود الأيسر من سجل النشاط، أسفل «الصور، والإعجاب، والتعليقات»، انقر على كلمة «مزيد»، ثم اتجه بالمؤشر نحو الأسفل، وانقر على رابط «ابحث»Search .
سوف ترى حينها قائمة بكل الأشياء التي بحثت عنها على «فيسبوك»، مرتبة بحسب التاريخ. يمكن مسح كل الأشياء، التي بحثت عنها، بالنقر على الأيقونة التي تتخذ شكل دائرة يقطعها خط مائل الموجودة على الجانب الأيمن، ثم اختيار «محو»Delete سيتم الطلب منك تأكيد أنك تريد محو هذا النشاط. بمجرد النقر على خيار «إزالة المنشور» Remove Post، سوف ينمحي هذا البحث من تاريخك.
لمحو كل الأشياء التي بحثت عنها في الماضي دون إزعاج نفسك بالتجول بين السنوات لكل مدخل، انقر على رابط «محو كل البحث»Clear Searches الذي يوجد أعلى يمين القائمة، وفقا لـ«يو إس إيه توداي».
للأسف، لا يسمح لك موقع «فيسبوك» بوقف عمل خاصية تاريخ البحث كليًا، فعليك تذكر أن تقوم بمحو كل ما بحثت عنه بين الحين والآخر يدويًا.
2- لعب الشطرنج. ربما رأيت على «فيسبوك» طلبات بلعب «كاندي كراش»، و«فارمفيل»، لكن هل تعلم أن هناك طريقة لتحدي أصدقائك في مباراة شطرنج؟
يمكن لعب المباراة على «فيسبوك ماسنجر»، وذلك باختيار المجال الذي تريد أن تقوم بالتحدي فيه. أنشئ رسالة جديدة، أو أدخل اللعبة في محادثة موجودة بالفعل، ثم اطبع عبارة «ف. ب. الشطرنج» المختصرة @fbchess لتبدأ المباراة، حيث سيتم إدخال رقعة شطرنج إلى المحادثة. ومن يبدأ المباراة سوف يلعب باللون الأبيض، ويقوم بأول حركة. مع ذلك، يمكنك تحديد الألوان بطباعة @fbchess play black لتلعب بالأسود، أو @fbchess play white لتلعب بالأبيض.
رغم أن المباراة ليست بسيطة مثل مباريات الشطرنج على الإنترنت، يظل من السهل تحريك القطع على الرقعة. سوف ترى أسفل، وأعلى، رقعة الشطرنج الحروف من «إيه إلى إتش» متسقة مع الشبكة. أما على الجانبين الأيمن، والأيسر من الرقعة، فسوف ترى الأرقام من 1 إلى 8.
لتحريك القطعة، اجمع الحروف والأرقام في أمر واحد. على سبيل المثال، إذا طبعت @fbchess Pe4 سوف تحرك البيدق إلى المربع إي 4. ويمكن إيجاد قائمة بأوامر أكثر تعقيدًا، مثل تحريك الفيل، والحصان، بطباعة @fbchess help. وإذا ارتكبت أي خطأ، يمكنك تصحيحه بطباعة @fbchess undo..
* اختفاء الرسائل
3- فحص ملف لرسائل أخرى. تم تصميم موقع «فيسبوك» لمساعدتك في البقاء متصلا بالعالم، لكن هذا لا يعني أن كل الرسائل تصلك. في الواقع، تدخل بعض الرسائل إلى ملف خاص ربما لم تعلم يومًا بوجوده.
تختفي الرسائل في هذا الملف عندما يتم إرسالها من شخص ليس على قائمة أصدقائك. ويضع موقع «فيسبوك» علامة على تلك الرسائل باعتبارها غير مرغوب فيها، رغم أنه من المحتمل أنك تعرف مرسلها. على سبيل المثال، قد يحاول أصدقاء قدامى الوصول إليك دون علمك. وعند فتح هذا الملف، قد تجد رسالة بالبريد الإلكتروني.
سوف تجد هذا الملف في تطبيق «ماسنجر»Messenger app انقر على أيقونة «Me» الموجودة أسفل يمين الصفحة، ثم انقر على «أشخاص». بمجرد وصولك إلى هذه النقطة ابحث عن خيار «طلبات الرسائل»، ثم عن رابط يقول: «انظر الطلبات المرشحة أو المفلترة» See filtered requests .
كذلك يمكنك الاطلاع على تلك الرسائل عند دخولك على موقع «فيسبوك».
4- تعرف على من يتجاهل طلبات الصداقة التي ترسلها. قد تتساءل في وقت ما عن الذي يتجاهل طلبات الصداقة التي ترسلها. لمعرفة أي من طلبات الصداقة لا يزال في انتظار القبول، ادخل على حسابك على «فيسبوك»، وانقر على أيقونة «أصدقاء» أعلى الصفحة. ومن هناك اختر «الكل»، ثم أطلّع على الطلبات المرسلة.
إذا رغبت في إلغاء طلب الصداقة، قف على «تم إرسال طلب الصداقة»، ثم اختر «إلغاء الطلب».
5- تنزيل تاريخك بالكامل من على «فيسبوك». عندما تفكر في كمّ تفاصيل حياتك التي أشركت فيها الآخرين على «فيسبوك»، ستتساءل عما يمكن فعله أيضًا بتلك المعلومات. النبأ السار هو أن هناك طريقة لحفظ كل شيء نشرته على «فيسبوك» بما فيها الأشياء التي محوتها.
للقيام بذلك، افتح إعدادات «فيسبوك»، وانقر على «تنزيل نسخة من بيانات (فيسبوك)» Download a copy of your Facebook data، وسوف ترى حينها زرًا مكتوبًا عليه «أنشئ ملفًا للتخزين».
بمجرد إنشاء هذا الملف، سوف يتم طلب تأكيد كلمة السر الخاصة بك. وسيتم إرسال رسالة إلكترونية أخرى بمجرد الانتهاء من التنزيل. سوف تحتوي الرسالة على رابط يسمح لك بتنزيل ملف مضغوط يحتوي على البيانات التي تم الحصول عليها من تاريخك على «فيسبوك». وبفضل هذه النصائح، سوف تستخدم موقع «فيسبوك» كالمحترفين في وقت قصير جدًا.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة