ندوة في لندن للعالم الاجتماعي والكردولوجي التركي إسماعيل بيشكجي

ندوة في لندن للعالم الاجتماعي والكردولوجي التركي إسماعيل بيشكجي

تتناول القضية الكردية في تركيا وتفكك مسلمات متداولة
الثلاثاء - 8 جمادى الآخرة 1435 هـ - 08 أبريل 2014 مـ
إسماعيل بيشكجي
لندن: مسعود لاوه
تقام مساء اليوم (الثلاثاء) ندوة للعالم الاجتماعي والكردولوجي التركي المعروف إسماعيل بيشكجي في معهد الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) في لندن، حول «القضية الكردية في تركيا: الماضي والحاضر والمستقبل».
ومن الجدير بالذكر أن بيشكجي يُعد أحد رموز حرية التعبير والدفاع عن حقوق الإنسان، كونه لسنوات طويلة معروفا بالمدافع الوحيد بين المثقفين الأتراك عن حقوق الأكراد، والمطالب باستمرار عن رفع الغبن والظلم عنهم. اعتقل بيشكجي مرات عدة تجاوزت 17 سنة، بتهم الترويج لتقسيم تركيا والتحريض ضد الدولة.
وألف بيشكجي 36 كتابا، يمنع 32 منها من التداول داخل تركيا، لا سيما التي يدافع فيها المؤلف عن الأكراد وقضيتهم وحقوقهم، وبالأخص كتابه الموسوم «كردستان.. مستعمرة دولية»، المترجم إلى لغات عدة منها العربية.
وتقديرا لجهوده الكبيرة والمتواصلة في الدفاع عن حرية التعبير وحقوق الإنسان، جرى ترشيح بيشكجي لجائزة نوبل للسلام في عام 1987، وهو عضو شرف في منظمة «القلم» (PEN) الدولية المعنية بشؤون حقوق الإنسان وحرية التعبير في العالم، وهو الرئيس الفخري لمؤسسة إسماعيل بيشكجي في إسطنبول التي أسست في عام 2012.
ومن المؤمل أن تتناول المحاضرة التي ستكون باللغة التركية مع ترجمة فورية إلى اللغة الإنجليزية، تحليلا عميقا حول القضية الكردية في تركيا. وسيحاول بيشكجي خلال محاضرته تفكيك مسلمات كثيرة ومتداولة على نطاق واسع في الشرق الأدنى ومنطقة كردستان على الخصوص. والندوة التي تقوم بتنظيمها مجموعة من المنظمات، وهي «الجمعية الكردية في سواس» و«مركز الدراسات التركية في لندن» و«المعهد الكردي في لندن» و«المنظمة الكردية للطلبة والدراسات»، ستعقد في الزمان والمكان أدناه:
الزمان: الساعة 7 – 9 مساء اليوم 8 أبريل (نيسان) 2014
المكان: القاعة رقم V211 - فيرنون سكوير - معهد الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS) - جامعة لندن
الرمز البريدي: أقرب محطة قطار (Russell Square (WC1X9EW

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة