موجز إعلامي

موجز إعلامي

الاثنين - 26 ذو القعدة 1437 هـ - 29 أغسطس 2016 مـ
تحركات شعبية تطالب بإطلاق سراح عمر نزال - لقطة من الوثائقي «العدو الخفي» - حفل «جوائز أسبوع الإعلام» العام الماضي
* الاتحاد الدولي للصحافيين يدين احتجاز صحافي فلسطيني من قبل إسرائيل
لندن - «الشرق الأوسط»: أدان الاتحاد الدولي للصحافيين تمديد فترة حبس الصحافي عمر نزال لثلاثة شهور إضافية من دون محاكمة؛ إذ كان مقررا الإفراج عن نزال الأسبوع الماضي، غير أن نادي السجناء الفلسطينيين، وفق تقرير نشر في صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، أفاد بأنه علم من محامي الصحافي السجين أنه لن يُفرج عنه حسبما كان متوقعا.
وكان نزال قد اعتقل في 23 أبريل (نيسان) على الحدود بين الضفة الغربية المحتلة والأردن، بينما كان في طريقه إلى سراييفو لحضور اجتماعات الاتحاد الأوروبي للصحافيين. وبحسب تقرير صحيفة «الغارديان» بعد ذلك بعشرة أيام، أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية حكما باحتجاز الصحافي في مكان مخصص للإقامة الجبرية (أحد أشكال السجن من دون محاكمة). ومن دون الكشف عن أدلة الاتهام، لكن الجيش الإسرائيلي اتهم نزال «بالمشاركة في منظمة إرهابية». من جانبه، نفي محاميه، محمود حسن، تورط موكله في أعمال العنف، معتبرا ما تعرض نزال «اعتقالا بدوافع سياسية». من جانبه، قال رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين، إن «ما تقوم به إسرائيل من احتجاز إداري للصحافيين يعتبر انتهاكا لحقوق الإنسان؛ لما فيه من حرمان من محاكمة عادلة ومنعه من إثبات براءته».
* «ميديا كوم» تحصل على أعلى ترشيحات «جوائز أسبوع الإعلام»
لندن - «الشرق الأوسط»: تتنافس ست وكالات إعلامية في بريطانيا على الفوز بجائزة وكالة العام. وهذه الوكالات هي «أو إم دي»، و«بي إتش دي» التي تمثل مؤسسة «أومينيكوم» و«إم إي سي» التابعة لمؤسسة «دبلويو بي بي» ووكالة «دنتو أغيس نتورك كارت».
ومن ضمن الوكالات المرشحة لجائزة العام الحالي أيضا مؤسسة «سفن ستارز» التي فازت بجائزة العام الماضي وشركة «غودستاف كومينيكيشنس».
كذلك تنافس القناة الرابعة على جائرة «مبيعات العام» العام الحالي بعد أن فازت بها العام الماضي. تأتي القناة بين خمسة منافسين هم «اسكتيريون ميديا»: «فيسبوك»: «أي تي في»: «ترينيتي ميرور»: «سولوشنز أند سكاي ميديا».
يرأس المسابقة هذا العام جيمي بيغام، مؤسس «سفن ستارز»، وسيمون داغليش، نائب المدير التنفيذي بمؤسسة «أي تي في»، غير أن أيا منهم شارك في عملية الاختيار والتقييم.
ويشرف دغام وداغليش على لجنة تحكيم من 40 قاضيا، وستنتهي عملية التصويت في الخريف المقبل. ومن المقرر أن يزور أعضاء لجنة التحكيم الوكالات المشاركة، وكذلك فريق المبيعات لتحديد أفضل الفرق المشاركة.
* «العدو الخفي» سلسلة وثائقية من إنتاج «الحرة»
سبرنغفيلد (الولايات المتحدة) - «الشرق الأوسط»: أطلقت قناة «الحرة» سلسلة وثائقية جديدة بعنوان «العدو الخفي». السلسلة التي أنتجتها «الحرة» والتي تضم ثلاثة أجزاء تناقش ما يقوم به مواطنون مغاربة لمحاربة التطرف العنيف والإرهاب على الصعد المحلية، الإقليمية والدولية، كما تناقش الجهود التي تقوم بها الحكومة وقادة في المجتمع المدني المغربي لانتزاع جذور الإرهاب.
بدوره، يعتبر براين كونف، رئيس «شبكة الشرق الأوسط للإرسال» «إم بي إن»، التي تدير قناة «الحرة»، أنه «من المهم أن نخبر قصص الناس الذين يكرسون حياتهم لمكافحة الإرهاب».
الوثائقي الأول والثاني في سلسلة «العدو الخفي» جرى عرضهما الأسبوع الماضي، وسيعرض الجزء الثالث في الثالث من سبتمبر (أيلول) المقبل.
سلسلة «العدو الخفي» هي من آخر إنتاجات قناة «الحرة» التي تركز على محاربة التطرف العنيف، وسبق أن أنتجت القناة السلسة الوثائقية «فردوس الضلال» التي أظهرت الدمار المادي والنفسي الذي تسببت به «داعش». وكانت «شبكة الشرق الأوسط للإرسال» قد أطلقت في وقت سابق حملة «ارفع صوتك» التي تضم برامج تلفزيونية، إذاعية وموقعا إلكترونيا يقدم للعراقيين منبرا لإبداء آرائهم حول التطرف وأسبابه.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة