الواقع الافتراضي.. تقنيات مطورة تتيح للعقل التجوال في آفاق رحبة

تقنيات ناشئة تترك الجسد داخل العالم المادي

مجمل الفكرة وراء تقنيات الواقع الافتراضي هي خلق وجود خيالي منفصل عن العالم المحيط لك
مجمل الفكرة وراء تقنيات الواقع الافتراضي هي خلق وجود خيالي منفصل عن العالم المحيط لك
TT

الواقع الافتراضي.. تقنيات مطورة تتيح للعقل التجوال في آفاق رحبة

مجمل الفكرة وراء تقنيات الواقع الافتراضي هي خلق وجود خيالي منفصل عن العالم المحيط لك
مجمل الفكرة وراء تقنيات الواقع الافتراضي هي خلق وجود خيالي منفصل عن العالم المحيط لك

ربما يبدو ما سأقوله هنا غريبًا بالنسبة للكثيرين، لكن الحقيقة أنك لا تقدر حقيقة حجم ما تحتاج إليه كي ترى يديك، حتى يصبح من المتعذر عليك رؤيتهما.
يداك ـ إنهما موجودتان باستمرار. وحتى في خضم أكثر التجارب الإعلامية كثافة، مثل مشاهدة فيلم من نوعية «آيماكس» ـ يبقى لديك دومًا شعور بالمكان الذي توجد فيه يداك تحديدًا، ما يمثل مصدرا لشعور كبير بالراحة بداخلك. ولأن باستطاعتك رؤية يديك، تجد باستطاعتك مدهما لتناول حبات الذرة المقلية من دون صعوبة. ولأن عينيك بمقدورهما التحول بعيدًا عن الشاشة، يبقى بإمكانك تفقد هاتفك للتأكد من عدم ورود رسالة طارئة.
ومع ذلك، فإنه بمجرد ارتدائك نظارات الواقع الافتراضي تختفي يداك، وكذلك العالم بأسره من حولك. وبطبيعة الحال، يتملكك حينها شعور بالهلع.
* عالم خيالي منفصل
تبدو الفكرة هنا واضحة تمامًا؛ ذلك أن مجمل الفكرة وراء تقنيات الواقع الافتراضي، هي خلق وجود خيالي منفصل عن العالم المحيط لك. ومن خلال الواقع الافتراضي، تهرب من واقع كئيب وفان، نحو تجربة مختلفة تمامًا، حيث تجد نفسك تتسلق جانب أحد الجبال أو تستكشف متحفًا بعيدًا أو تطير عبر الفضاء أو تمر بتجربة عاطفية تفوق حدود أحلامك على أرض الواقع.
بيد أنه في الكثير من جوانبه، تبدو تجربة المحاكاة مكثفة للغاية. وبعد قضائي بضعة أسابيع مع اثنين من أقوى أجهزة الواقع الافتراضي المتوافرة بالأسواق: «أوكيولوس ريفت» Oculus Rift و«إتش تي سي فيف HTC Vive»، تولد داخلي اعتقاد بأن الجماهير الغفيرة ستستخدم الواقع الافتراضي يومًا ما، لكن ليس قريبًا. وفي الواقع، فإني لست واثقا من أننا مستعدون لدمج الواقع الافتراضي في حياتنا، بغض النظر عن مدى الشعور بالإثارة الذي يبديه خبراء وادي السليكون حيال الأمر.
الواضح أن الانغماس تمامًا في تجربة محاكاة أمر جيد لأمور مثل الألعاب، لكن بالنسبة لغالبية المواد الإعلامية، فإن الانغماس الكامل يبدو وكأنه تجربة قديمة الطراز. نظرًا لأنه يترك جسدك محصورًا داخل العالم المادي بينما يجول عقلك في آفاق لا حدود لها، لا يتوافق الواقع الافتراضي مع الكيفية التي يعمل بها غالبية الأفراد على الكومبيوتر أو يشاهدون التلفزيون أو يواجهون الكثير من التجارب الرقمية الأخرى.
ويعتبر الواقع الافتراضي مناقضًا للهاتف الذكي، وهو جهاز يوفر لك لمحات سريعة من العالم الرقمي أثناء تجولك عبر العالم الحقيقي. بدلاً من ذلك، يعد الواقع الافتراضي في أفضل صوره محاولة من جانب المرء للانسحاب إلى داخل الكهف الخاص به ـ أو الانغماس في تجربة يسيطر عليه خلالها الشعور بالوحدة لا تسمح له بالقيام بمهام متنوعة، ولا تفسح مجالاً للتداخل بين العالمين الحقيقي والرقمي.
ويقول جيرمي بيلينسون، مدير مختبر «فيرتشوال هيومان إنتراكشن» في ستانفورد عن الواقع الافتراضي: «إنني من الداعين بقوة إلى ضرورة توخي الحذر حيال استخدامنا لهذه التقنية؛ ذلك أن الانغماس فيها ليس مجانًا، وإنما له كلفته، فهو يستخلصك بعيدًا عن البيئة المحيطة بك، بجانب فرضه أعباء على إدراكنا بعض الأحيان. والواضح أنه من المتعذر استخدام الواقع الافتراضي على النحو الذي تستخدم فيه الوسائط الإعلامية الأخرى لساعات وساعات يوميًا».
* تقنيات ناشئة
ويكمن جزء من المشكلة في أن تقنية الواقع الافتراضي لا تزال غير جيدة بما يكفي. ويقارن العاملون لدى «أوكيولوس»، الشركة الناشئة في مجال تقنيات الواقع الافتراضي التي اشترتها شركة «فيسبوك» مقابل ملياري دولار عام 2014، جهاز «أوكيولوس ريفت» الذي ابتكروه، بكومبيوتر «آبل 2» الشخصي ـ إحدى النسخ الأولى من جهاز غير وجه العالم ـ.
جدير بالذكر أن «آبل 2» جرى طرحه في الأسواق عام 1977، لكن الأمر تطلب مرور عقدين كاملين قبل أن تصبح الكومبيوترات الشخصية من المنتجات المألوفة. وبالمثل، كانت النسخ الأولى من الكومبيوترات الشخصية باهظة الكلفة (كان يجري بيع «آبل 2» مقابل ما يعادل اليوم قرابة 5000 دولار)، ولا تختلف أجهزة الواقع الافتراضي على هذا الصعيد، حيث يبلغ سعر «أوكيولوس ريفت» 599 دولارا، بينما يبلغ سعر «فيف» 799 دولارا. علاوة على ذلك، يتطلب كلاهما كومبيوترا مكتبيا قويا؛ الأمر الذي يرفع إجمالي التكلفة إلى 1000 دولار على الأقل.
وقد أخبرني مندوب من شركة «أوكيولوس» بأن واحدًا من بين أهداف الشركة إضافة مزيد من أعضاء الجسم إلى تجربة المحاكاة، بحيث لا تشعر بأن عقلك وأطرافك في عالمين مختلفين. وفي وقت لاحق من العام، من المقرر أن تطلق «أوكيولوس» جهازي تحكم حساسين للمس. وعندما تحمل الجهازين معك إلى داخل الواقع الافتراضي، مثلما فعلت أنا خلال تجربة داخل مقر شركة «فيسبوك»، سيصبح بمقدورك مشاهدة تصوير ليديك داخل الفضاء الافتراضي، وتمكنك أجهزة التحكم من التعامل مع أجسام افتراضية على نحو يجعلك تشعر بأن التجربة حقيقية للغاية. داخل غرفة التجارب لدى «أوكيولوس»، قذفت الكرة ثلاث مرات في شبكة كرة سلة، وضربت شابًا مرارًا خلال مباراة هوكي، ومررت بعض الألعاب الرقمية ذهابًا وإيابًا مع أحد موظفي «أوكيولوس» كان يرتدي الجهاز على رأسه هو الآخر. ومقارنة بالنسخة الحالية من إمكانية استخدام اليدين في «أوكيولوس» المتاحة حاليًا بالأسواق، فإن هذه النسخة التي تعاملت معها خلال التجربة تنطوي على قدر أقل من الانفصال عن بين ما يفعله جسمي في العالم الحقيقي وما تراه عيني في العالم الواقعي.
على هذا الصعيد، يعتبر جهاز «فيف» من إنتاج شركة «إتش تي سي»، متقدمًا على «أوكيولوس»، حيث يأتي الجهاز مزودًا بأدوات تحكم تشعر بحركة اليد وتسمح باستخدام أجسام رقمية، كما يضم الجهاز الذي يجري ارتداؤه على الرأس كاميرا يسهل استخدامها توفر خريطة للغرفة من حولك؛ ما يمكنك من الوصول لمقعدك ولوحة المفاتيح الخاصة بالكومبيوتر من دون البحث عنهم من دون هدى.
بيد أنه رغم تحسن التقنية، يبقى الواقع الافتراضي أمرًا يحتاج إلى مجهود للاعتياد عليه؛ فهو تجربة استثنائية، خصوصا في ظل عصرنا الراهن القائم على فكرة القيام بمهام متنوعة في وقت واحد، فربما تشعر بالرغبة في كتابة رسالة عبر «تويتر» أثناء مشاهدتك مناظرة بين مرشحين في الانتخابات الرئاسية، أو مباراة النهائي بمسابقة رياضية. وربما تميل أكثر للقيام بمهام متعددة أثناء مشاهدتك مادة أطول وأكثر جدية، مثل فيلم.
إلا أن تجارب الواقع الافتراضي الحالية، على الجانب الآخر، لا تمكنك من تحويل ناظريك لما وراء تجربتك الآنية. وبمجرد دخولك لتجربة واقع افتراضي، تصبح بداخلها تمامًا، لدرجة أن مجرد تناول وجبة خفيفة تصبح مهمة تنطوي على قدر كبير من التحدي. الحقيقة أنه كلما زادت كثافة تجربة الواقع الافتراضي التي تعايشها، تضاءل اندماجك في العالم الحقيقي.
من جانبه، أوضح بيلينسون أنه: «بوجه عام، فإننا لا ندع شخصًا يرتدي جهاز الرأس لأكثر من 20 دقيقة تقريبًا، ونحرص على منحه استراحات متكررة. إن الانفصال الإدراكي عن العالم لمدة أطول من ذلك ربما لا يكون أمرًا يرغب الكثيرون في معايشته».
أيضًا، تحمل أجهزة الواقع الافتراضي معها القلق من أنك ربما تبدو كالأحمق لدى استخدامها. وخلاصة القول، إنه إذا لم تكن من البارعين في الألعاب الرقمية، فإن أجهزة الواقع الافتراضي بصورتها الراهنة ربما لا تكون مناسبة لك لأنها تحمل قدرًا مفرطًا من الانغماس بها بعيدًا عن العالم الحقيقي.

*خدمة «نيويورك تايمز»



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.