عيد الفطر بتركيا.. 100 حادث طريق ورقم قياسي لاستهلاك {حزمات} الإنترنت

عيد الفطر بتركيا.. 100 حادث طريق ورقم قياسي لاستهلاك {حزمات} الإنترنت

الأتراك يعودون لحياتهم الطبيعية اليوم بعد 9 أيام من الراحة
الاثنين - 6 شوال 1437 هـ - 11 يوليو 2016 مـ
أتراك يزورون جامع يني التاريخي في اسطنبول احتفالا بعيد الفطر ({غيتي})

انتهت إجازة عيد الفطر الطويلة في تركيا.. ويعود الأتراك لمواصلة أعمالهم وحياتهم الطبيعية اليوم بعد 9 أيام من الراحة بمناسبة العيد.
يحتفي الأتراك كثيرًا بعيد الفطر، أو عيد رمضان كما يسمونه، وتكثر لديهم الأرقام في عطلة العيد التي غالبًا ما تكون طويلة، لإتاحة الفرصة للمواطنين للتنقل بين المحافظات لقضاء العيد مع عائلاتهم.
حوادث الطرق هي ملمح تقليدي للأعياد في تركيا، قد تلعب الطرق الصاعدة والهابطة والمنحنيات الجبلية الوعرة الدور الأبرز في مسببات هذه الحوادث، تليها السرعة أو الإرهاق أو النوم أثناء القيادة على الطرق، التي تبلغ آلاف الكيلومترات بين محافظات تركيا الـ81، ولا يغيب أيضًا دور الزحام الشديد في الأيام الأخيرة من رمضان وعند العودة من العطلة في نهاية أيام عيد الفطر.
أما الملمح الجديد، الذي طرأ حديثًا على حياة الأتراك وأصبح من المظاهر اللافتة في الأعياد، فهو استخدام الجوال، ولا سيما باقات الإنترنت والرسائل في معايدة الأهل والأصدقاء داخل البلاد وخارجها.
ضرب الأتراك في عيد الفطر هذا العام رقمًا قياسيًا جديدًا في استخدام الاتصالات عبر الإنترنت بالجوال خلال عطلة عيد الفطر، باستخدامهم 10 ملايين غيغابايت، وفقًا لإحصاءات صادرة عن أكبر شركتين بين أكبر 3 شركات لتشغيل الهاتف الجوال في البلاد.
شركات الجوال في تركيا رصدت الأرقام القياسية للاستهلاك في ظل توجّه المستخدمين إلى المعايدة عبر الهاتف الجوال، من خلال المميزات الجديدة التي وفّرتها خدمة الجيل الرابع التي دخلت أخيرًا إلى تركيا.
وبحسب الأرقام المعلنة، فإن إجمالي استهلاك مستخدمي شبكة شركة توركسيل، أكبر شبكات الجوال في تركيا لإنترنت الجوال على مدار أيام العيد وآخر أيام شهر رمضان بلغ 7 ملايين غيغابايت، بينما وصلت مدة المكالمات الهاتفية إلى 1.3 مليار دقيقة، في حين بلغ عدد الرسائل النصية نحو 769 مليون رسالة.
أما شركة فودافون فأعلنت أن استهلاك مستخدميها بلغ 823 مليون دقيقة للمكالمات و630 مليون رسالة نصية و3.9 مليون غيغابايت للإنترنت خلال الفترة نفسها. فيما لم تعلن الشركة الثالثة تورتيليكوم أرقامها بعد، لا سيما أنها تتميز أكثر في خدمات الهاتف الثابت والإنترنت المنزلي.
وتكشف هذه الأرقام عن تضاعف استهلاك مستخدمي شبكة فودافون لإنترنت الجوال مقارنة بالعام الماضي، إذ اختار مستخدمو هذه الشبكة المعايدة هذا العام عبر الإنترنت.
وجاءت ألمانيا التي توجد بها جالية تركية تقدر بنحو 5 ملايين تركي في مقدمة الدول التي استقبلت المكالمات الهاتفية من تركيا، بحسب الأرقام الصادرة عن شركة توركسيل، حيث بلغت المكالمات الدولية لمستخدمي الشبكة خلال عطلة عيد الفطر نحو 5 ملايين دقيقة. كما كان مستخدمو الشبكة نفسها في اليونان أصحاب النصيب الأكبر من المكالمات الهاتفية التي استقبلتها تركيا خلال فترة العيد.
وبالعودة إلى حوادث الطرق، أشارت الإحصائيات الرسمية إلى وفاة 107 أشخاص وإصابة 312 آخرين، جراء الحوادث التي وقعت خلال عطلة عيد الفطر. وكان يوم الأحد قبل الماضي أكثر الأيام التي شهدت حوادث مميتة، حيث توفي 26 شخصًا فيما أصيب 72 آخرون.


اختيارات المحرر

فيديو