زلزال بريطاني.. و{جمعة أسود} يهز العالم

زلزال بريطاني.. و{جمعة أسود} يهز العالم

17 مليوناً دفعوا المملكة المتحدة للانسحاب وكاميرون يستقيل > تلويح اسكتلندي بالانفصال ومخاوف من تسارع انهيار الاتحاد الأوروبي
السبت - 20 شهر رمضان 1437 هـ - 25 يونيو 2016 مـ رقم العدد [ 13724]
زعيم حزب الاستقلال نايجل فراج يحتفل بنتائج الاستفتاء في لندن أمس (رويترز)

أحدث تصويت أكثر من 17 مليون بريطاني لصالح انسحاب بلادهم من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي نظم أول من أمس، زلزالاً في القارة العجوز وفي أماكن أخرى من العالم. وبتصويت 51.9 في المائة من الناخبين لصالح «الانسحاب»، باتت بريطانيا أول دولة تغادر الاتحاد الأوروبي الذي دخلته في 1973.

وتسببت نتيجة الاستفتاء، في «يوم جمعة أسود» خسرت فيه أسواق المال العالمية 3 تريليونات دولار. كما تراجع الجنيه الإسترليني بشكل لافت، وأعلن «بنك إنجلترا» استعداده لضخ 250 مليار جنيه إسترليني (342 مليار دولار) في الأسواق لضمان توفر السيولة.

ودفعت هذه التطورات، رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إلى إعلان استقالته، وتأكيد أن عملية الخروج من الاتحاد سيقودها رئيس وزراء آخر.

وأظهرت النتائج انقسام المملكة المتحدة؛ إذ صوتت لندن واسكتلندا وآيرلندا الشمالية لصالح «البقاء» بينما صوت شمال إنجلترا وويلز لـ«الانسحاب». ولكن رغم تصويت اسكتلندا للبقاء، فإن رئيسة وزراء الإقليم نيكولا ستورجن، قالت إن خطة تنظيم استفتاء ثان لاستقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة «باتت على الطاولة».

وأحدثت نتيجة الاستفتاء البريطاني هلعًا في أوروبا ومخاوف من تسارع انهيار الاتحاد. واعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اختيار الخروج «ضربة موجهة إلى أوروبا وإلى آلية توحيد أوروبا»، بينما رأى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن «تصويت البريطانيين يضع أوروبا في مواجهة اختبار خطير» مبديا أسفه الكبير {لهذا الخيار الأليم».
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة