7 أعمال سينمائية مصرية تتنافس على موسم «الربيع»

7 أعمال سينمائية مصرية تتنافس على موسم «الربيع»

أغلبها تغلفه الصبغة الكوميدية
الأحد - 30 رجب 1437 هـ - 08 مايو 2016 مـ

حالة من الانتعاش تعيشها السينما المصرية في المرحلة الحالية، حيث استقبلت دور العرض السينمائي منذ بداية موسم الربيع حتى وقتنا هذا «7 أفلام»، تتنافس جمعيها على كعكة إيرادات شم النسيم (عيد الربيع)، مما جعل القائمين علي الصناعة ينتابهم حالة من التفاؤل لعودة الروح للسينما تدريجيًا.
وشهدت الأعمال المعروضة حتى الآن إقبالا جماهيريا، وهذا الذي أكده أحد مسؤولي كبرى دور العرض المصرية للمجموعة الفنية المتحدة، حيث أكد حسن عبد الفتاح عن هذا الموسم قائلا: «توجد انتعاشة وحراك واضح هذا الموسم، فعادت قاعات السينما تكتظ بالجماهير مره أخرى لمشاهده الأفلام العربية، وجاءت لتحقيق المعادلة الصعبة، وهي لجوء الجماهير إلى الوسائل الترفيهية، والهروب من الكبت السياسي».
وأضاف أن زيادة الأعمال المعروضة هذا العام تعود إلى موسم الربيع الماضي، حيث حقق وقتها إيرادات غير متوقعة بطرح فيلما «كابتن مصر» وفيلم «زنقة ستات»، مما أدى إلى تعامل المنتجين معه بجدية واعتباره موسمًا هامًا وكانت البداية هذا العام، لافتًا إلى أنه بالفعل أصبح موسمًا هامًا، نظرًا لإقبال الجماهير على دور العرض، خاصة منذ بداية طرح الأعمال ذات النوعية الكوميدية، حيث شهد الفيلم الكوميدي «حسن وبقلظ» تحقيق إيرادات عالية من اليوم الأول، وأيضًا فيلم «كنغر حبنا» للفنان رامز جلال. وكما يراهن عبد الفتاح أن يفوز هذان العملان بالتحديد بكعكة الإيرادات، ثم يدخل معهم في المنافسة فيلم «هبيتا» وباقي الأعمال.
وعن الأعمال التي طرحت، تأتي في مقدمتهم فيلم «زحمة صيف» للمخرج محمد خان الذي لم يحقق أي إيرادات تذكر منذ طرحه، قامت ببطولة العمل هنا شيحة وماجد الكدواني. كما ينافس أيضًا فيلم «هيبتا.. المحاضرة الأخيرة»، وتقوم ببطولته مجموعة من الفنانين منهم نيللي كريم وماجد الكدواني وعمرو يوسف وهاني عادل وكندة علوش ومحمد فراج وأنوشكا، والفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب محمد صادق ومن إخراج هادي الباجوري.
هذا الموسم تسيطر عليه الصبغة الكوميدية، يوجد 4 أعمال من هذه النوعية، تأتي البداية مع أول الطرح فيلم «حسن وبقلظ» من تأليف بطله كريم فهمي وأخرجه وائل إحسان، ويشارك في بطولته مواهب «مسرح مصر» علي ربيع ومحمد أسامة ومصطفى خاطر وبيومي فؤاد وتشاركهم يسرا اللوزي، وتدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي، حول توأمين ملتصقين.
كما يعرض «كنغر حبنا» يقوم ببطولته رامز جلال ويشاركه سارة سلامة، وحسن حسني، وإدوارد والفنان الكويتي داود حسين، ومن تأليف لؤي السيد، ومن إخراج أحمد البدري، وتدور أحداث الفيلم حول معاناة رامز جلال من حيواني «كنغرين»، تسلمهما من الجمارك.
ثم يأتي فيلم «الباب يفوّت أمل»، ويقوم ببطولته التونسية درة وشريف سلامة ومن تأليف مجدي الكوتش وإخراج أحمد البنداري تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي حول مشكلات زوجين يتعرضا لكثير من المواقف الكوميدية.
كما يعود الفنان «عمرو عبد الجليل» للبطولة المطلقة من خلال الفيلم الكوميدي «فص ملح وداخ» وتشاركه هبة مجدي وصفية العمري وعبد الرحمن أبو زهرة وهو من تأليف كريم الحسيني وإخراج تامر بسيوني.
كما تحظى البطولة النسائية بعمل «اللي اختشوا ماتوا» بطولة غادة عبد الرازق وعبير صبري وسلوى خطاب وهيدي كرم ومروة اللبنانية ومروة عبد المنعم، تأليف محمد عبد الخالق، وإخراج إسماعيل فاروق، ويتناول العمل عالم المرأة بسلبياته وإيجابياته من خلال التطرق لأنماط متنوعة للشخصيات، ويطرح ما تتعرض له المرأة من مشكلات وأحكام ظاهرية من خلال نماذج مختلفة في المجتمع، ويقدم نماذج لعدد من السيدات يتعرضن لمشكلات ومواقف مختلفة ونظرة المجتمع لهن.
كما خرج من هذا الموسم فيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» التي تقوم بطولته ليلى علوي ومنة شلبي وباسم سمرة ومحمد فراج وصابرين وأحمد داود ومن تأليف أحمد عبد الله وإخراج يسرى نصر الله، ومن المقرر عرضه بموسم عيد الفطر القادم، وكما تدور أحداثه حول الطباخين، وتحديدًا الطباخين الموجودين في الأرياف، وعلاقتهم بمختلف الأفراد من حولهم مثل عائلاتهم، والمقربين منهم.


ينشر بالتزامن مع مجلة (المجلة) .. مزيد من التفاصيل أضغط على هذا الرابط


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة