تطبيقات الاسبوع

تطبيقات الاسبوع

الثلاثاء - 23 جمادى الأولى 1435 هـ - 25 مارس 2014 مـ

على الرغم من أن «المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة» Mobile World Congress قدم الكثير من التقنيات الخاصة بالأجهزة المحمولة، إلا أن الكثير من الشركات لم تركز على تلك الأجهزة فقط، بل قدمت تطبيقات مثيرة للاهتمام. واختبرت «الشرق الأوسط» مجموعة من التطبيقات المجانية من شركة «لينوفو» على الأجهزة المختلفة التي تعمل بنظم التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» و«ويندوز» و«ماك أو إس».


* نقل الملفات
التطبيق الأول هو «شير إت» SHAREit، والذي يسمح بنقل الملفات بين الأجهزة بسرعة كبيرة عبر شبكات «واي فاي دايركت» Wi - Fi Direct اللاسلكية اتصال مباشر بين الجهازين من دون الحاجة للاتصال بالموجه Router، الأمر الذي يعتبر أسرع بـ40 ضعفا من نقل الملفات الضخمة (مثل عروض الفيديو عالية الدقة وملفات النسخ الاحتياطية) عبر تقنية «بلوتوث» أو نسخ الملفات من الهاتف إلى الكومبيوتر الشخصي، ومن ثم إلى الجهاز الآخر. وتستطيع الأجهزة العثور على بعضها البعض بكل سهولة ومن دون الحاجة إلى أي دراية تقنية على الإطلاق.
ومن الأمور المميزة في هذا التطبيق قدرته على مشاركة الملفات مع أربعة أجهزة أخرى في الوقت نفسه، وبالتالي توفير الكثير من الوقت لدى مشاركة أفراد العائلة والأصدقاء عروض الفيديو الكبيرة. ويقدم التطبيق بساطة كبيرة في واجهة الاستخدام، الأمر الذي يسهل نسخ الملفات المتعددة من خلال عرض الملفات على شكل مجلدات وملفات عادية، واختيار ما يريد المستخدم منها، بالإضافة إلى توفير القدرة على الدردشة مع الطرف الآخر من خلال رسائل نصية مباشرة. واستطاعت «الشرق الأوسط» نقل 1.2 غيغابايت من الملفات بين جهازين في أقل من دقيقة واحدة. وحصل هذا التطبيق على جائزة التميز من «المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة» في فبراير (شباط) الماضي، ويمكن تحميله من المتاجر الإلكترونية المختلفة للأجهزة التي تعمل بنظم التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» و«ويندوز» و«ماك أو إس».


* تسريع الهاتف
وبالنسبة لتطبيق «سيكيور إت» SECUREit، فهو مصمم لتسريع الهاتف وحمايته من الفيروسات والرسائل النصية الإعلانية والمكالمات التصيدية الاحتيالية، مع تقديمه لجدول بياني حول استهلاك البيانات اليومية وإيقاف هذه الخدمة لدى الوصول إلى حجم يحدده المستخدم (من أجل عدم دفع الأجور الإضافية المترتبة على ذلك لشركات الاتصالات)، وإقفال الجهاز في حال فقدانه أو تغير شريحة الاتصالات (يجب إدخال كلمة سر لفتح الجهاز)، وحتى ترميز (تشفير) المكالمات الهاتفية ودفتر العناوين. ويستطيع التطبيق كذلك تسريع عمل الهاتف بإيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية وحذف الملفات المؤقتة. كما يسمح التطبيق بتحديد أذن الخصوصية لكل تطبيق، مثل القدرة على منع تطبيق ما من استخدام كاميرا الهاتف أو قراءة محتوى دفتر العناوين، مثلا.
ووردت مكالمة تصيدية دولية خلال فترة تجربة التطبيق، حيث رن الهاتف رنة واحدة سريعة ثم توقف، واستطاع التطبيق التعرف على الرقم الوارد من قاعدة بيانات ضخمة وعرض رسالة تفيد بأن المكالمة تصيدية واحتيالية، وعرض بعد ذلك خيار إضافة الرقم إلى قائمة الأرقام الممنوعة لحجب المكالمات في المرات المقبلة وعدم السماح لها بالرنين على الإطلاق. التطبيق متوفر على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
ونذكر تطبيق «سينك إت» SYNCit الذي يسهل على المستخدم حفظ نسخ احتياطية من دفتر عناوينه ورسائله النصية وسجل مكالماته واسترجاعها في وقت قصير. ويمكن للمستخدم حفظ نسخ دائمة سحابية واسترجاعها في أي وقت وعلى أي جهاز يعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، وبلمسة زر واحدة. ويمكن كذلك تحميل تطبيق «سينك إت إتش دي» SYNCit HD على الأجهزة اللوحية، ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.


* صور سريعة
ومن التطبيقات المهمة الأخرى «سناب إت» SNAPit الذي يتخصص في تطوير تجربة الكاميرا المدمجة في الجهاز، وتقديم قدرات أعلى، مثل القدرة على التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة أو التقاط الصور البانورامية أو الصور السريعة Burst Mode. ويوفر التطبيق كذلك قدرات على تحرير الإضاءة في الصور الملتقطة وإزالة العناصر غير المرغوبة من الصور وتغيير حجم العين وترطيب البشرة وتغيير لونها وشد الجلد، بالإضافة إلى دعم إنتاج الصور المتحركة GIF وتجدر الإشارة إلى أن التطبيق مسبق التحميل على بعض أجهزة «لينوفو».
ويبقى تطبيق «سي إت» SEEit الذي يعتبر من أفضل التطبيقات لمشاهدة الصور وعروض الفيديو الملتقطة، والذي يقدم آلية مميزة في ترتيب الصور، حيث سيتعرف التطبيق على الأوجه الملتقطة في كل صورة ويجمعها في مجلد واحد خاص بكل شخص. ويمكن بهذه الطريقة مشاهدة جميع الصور الخاصة بشخص ما في مكان واحد. التطبيق مسبق التحميل على بعض أجهزة «لينوفو».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة