«باب جدة».. معرض فني جماعي في الرياض

«باب جدة».. معرض فني جماعي في الرياض

يعرض فيه غاليري «أثر» و«حافظ» إضافة إلى معرض فردي لعادل القريشي
السبت - 29 رجب 1437 هـ - 07 مايو 2016 مـ

تحت عنوان «باب جدة» يفتتح اليوم في العاصمة السعودية الرياض في غاليري «الفن النقي» معرض جديد من نوعه، حيث تتشارك أكثر من جهة فنية من مدينة جدة، لعرض أعمال لفنانين سعوديين وعرب لجمهور الرياض لمدة يومين.

في «بيت جدة» يُعرض غاليري «أثر» وغاليري «حافظ»، إضافة إلى مزاد صامت تقيمه مؤسسة المنصورية يعود ريعه للبرامج التعليمية لمجلس الفن السعودي.

ويحل المصور السعودي عادل القريشي ضيفًا على «باب جدة» من خلال أول معرض منفرد له في الرياض، ويضم الصور الكاملة لمجموعته الرائعة «الأغوات»، التي تصور آخر جيل من الأغوات في المدينة المنورة.

ويعلق قسورة حافظ مالك غاليري «حافظ» حول بداية الفكرة بقوله: «شاركنا من خلال (حافظ) في معارض دولية كثيرة، ولكني لاحظت أنني لا أقوم ببذل المجهود نفسه محليًا ولهذا تواصلت مع أثر غاليري بجدة، ومع مؤسسة المنصورية ومجلس الفن السعودي للتنسيق لجهد جماعي وإقامة معرض في الرياض. وبالفعل قوبل الاقتراح بحماس كبير وها نحن اليوم نفتتح معرض «باب جدة».

يقدم غاليري «حافظ» أعمالاً لتسعة فنانين إلى جانب معرض المصور عادل القريشي «الأغوات»، ومن الفنانين الذين تعرض أعمالهم، الفنان السعودي محمد الغامدي الفائز بجائزة بينالي الشارقي، والفنان عبد الله حماس والفنان طه الصبان من جيل الرواد في الفن السعودي الحديث، كما يشير حافظ إلى عرض ثلاثة أعمال للمصور البرازيلي سباستياو سالغادو، الذي يقيم له الغاليري معرضًا في جدة حاليًا.

المصور عادل القريشي الذي يعرض للمرة الأولى في الرياض يضم معرضه الفردي ثلاث مجموعات من صور الأغوات، المجموعة الأولى (أ) عرضها في متحف ليتون هاوس بلندن، والمجموعة الثانية (ب) عرضها في المتحف البريطاني، ويشير في حديثه معنا إلى أن المجموعة الثالثة، وهي تصور الأغوات الثماني وقوفًا، تُعرض للمرة الأولى. كما يعرض صورة للحجرة النبوية وأخرى للحرم المكي، وهي من ضمن مجموعة صور أخرى لم تُعرَض بعد.

أما غاليري «أثر» فيقدم أعمالاً للفنانين أحمد ماطر وسمير صايغ وسامي التركي وحازم حرب وصديق واصل وحسن حجاج.

ومن جانبه علق حمزة صيرفي الخبير الفني وأحد مؤسسي أثر غاليري أن باب جدة، وهو معرض تجاري، يحمل أهمية خاصة بوصفه «أول بادرة للتبادل بين الغاليريهات الفنية في المملكة». وقال: «كثيرا ما واجهنا عتبًا من المهتمين بسبب عدم العرض في مناطق المملكة المختلفة، وحدث أن وجدنا المكان المناسب في الرياض وقررنا إقامة هذا المعرض».

ويقدم مزاد مؤسسة المنصورية أعمالا للفنانين: لولوة الحمود، وناصر السالم، وأيمن يسري، وطه صبان، وغيرهم.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة