مطاعم بريطانيا المكللة بنجوم ميشلان تحت وابل من الانتقادات

مطاعم بريطانيا المكللة بنجوم ميشلان تحت وابل من الانتقادات

قانون جديد يحتم عليها وضع جدول نظافتها على أبوابها الخارجية
الأربعاء - 26 رجب 1437 هـ - 04 مايو 2016 مـ

من المعروف عن مصلحة نظافة الغذاء في بريطانيا (FSA) أنها تأخذ مسألة نظافة مطابخ المطاعم في لندن وخارجها على محمل الجد، لذا ترى دائما شهادة تعلق على أبواب أو نوافذ المطاعم المنتشرة في بريطانيا وعليها نجوم تشير إلى نسبة نظافة المطعم، يحددها مندوبون عن المصلحة يقومون بجولات مباغتة للمطاعم للتأكد من نظافة مطابخها، إلا أن هذا القانون لم يطل في الماضي المطاعم الراقية الحاصلة على نجوم ميشلان، التي يبلغ ثمن الوجبة فيها أكثر من 50 جنيها إسترلينيا (نحو 80 دولارا أميركيا) للشخص الواحد، إلى أن رشحت معلومات أخيرا تفيد بأن هناك أنباء مفادها أن بعض تلك المطاعم يتعارض عملها مع تقييم مصلحة نظافة الغذاء، ولذا فهناك إمكانية بفرض نفس القانون عليها، من خلال إجبارها على عرض جدول نسبة نظافتها، مثلها مثل أي مطعم عادي في البلاد.
والسبب وراء هذا القرار المفاجئ هو عدم رضا مصلحة نظافة الغذاء البريطانية عن نظافة تلك المطاعم، على الرغم من شهرة أسمائها وأسماء الطهاة الذين يقفون وراءها.
ووجدت الحكومة البريطانية نفسها تحت وابل من الضغوطات والانتقادات، أول من أمس، من قبل المسؤولين في البلديات المحلية لإجبار المطاعم الراقية على الالتزام بنفس القانون الذي يطبق على سلسلة المطاعم العادية لأن هناك نسبة من المطاعم الحاصلة على نجوم ميشلان تتهاون في مسألة النظافة، وتضع أرواح الزبائن في خطر قد يؤدي إلى التسمم.
وبحسب مصلحة نظافة الغذاء البريطانية، تبين أن نسبة المطاعم العادية الحاصلة على خمس نجوم من أصل خمس نجوم للنظافة تخطت المطاعم الحاصلة على نجوم ميشلان.
وفي حال تم تطبيق القانون الجديد، فسيكون العقاب قاسيا في حال لم تتناسب نظافة المطبخ مع المستوى المطلوب، وقد يؤدي إلى إقفال المطعم في بعض الحالات، وهذا الأمر حصل كثيرا في الماضي، غير أن اليوم ستكون المطاعم الراقية تحت مجهر المصلحة، وعند تطبيق القانون، ستوضع تلك المطاعم تحت مراقبة شديدة قد تتعدى المراقبة المفروضة على المطاعم المستقلة المنتشرة في لندن وضواحيها. وبالتالي، ستجبر مطاعم النجوم على أن تضع شهادة النظافة مثلها مثل أي مطعم يبيع وجبه رئيسية بخمسة جنيهات.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة