خادم الحرمين يدعو لوقف تدخلات إيران.. ولحل سياسي في سوريا واليمن

خادم الحرمين يدعو لوقف تدخلات إيران.. ولحل سياسي في سوريا واليمن

قمة سعودية ـ تركمانستانية توجت بـ9 اتفاقيات.. وولي العهد وقع اتفاقية للتعاون الأمني * ولي ولي العهد أجرى محادثات مع محمدوف
الاثنين - 24 رجب 1437 هـ - 02 مايو 2016 مـ رقم العدد [ 13670]
الملك سلمان لدى ترحيبه برئيس تركمانستان في الرياض أمس (تصوير: بندر الجلعود)

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في قصر اليمامة بالرياض أمس، جلسة محادثات رسمية مع ضيفه الرئيس التركمانستاني قربان قولي محمدوف، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا المنطقة.

وأشاد خادم الحرمين في كلمة له خلال جلسة المحادثات، بما حققته تركمانستان من استقرار سياسي وتطور اقتصادي بتأييدها للقرارات الخاصة بالتحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب، ثم عبر عن أمله في أن «تثمر الجهود الدولية في حل الأزمة السورية وفق بيان (جنيف1) وقرار مجلس الأمن رقم (2254)، وأن تسفر المحادثات بين الأطراف اليمنية عن إيجاد حل للأزمة وفق المبادرة الخليجية، ونتائج الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن رقم (2216)». ودعا الملك سلمان في كلمته، إيران إلى «التوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ودعم الميليشيات والأحزاب المسلحة».

بدوره، أكد الرئيس محمدوف متانة العلاقات بين السعودية وبلاده، وشدد على ضرورة تطويرها وتعزيزها ودعم كل الجهود الهادفة لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة والعالم.

وتوجت القمة بإبرام 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون بين حكومتي البلدين، شملت اتفاقية للتعاون في المجال الأمني، وقعها من الجانب السعودي الأمير محمد بن نايف ولي العهد، فيما وقعها من الجانب التركماني يايليم بيرديف وزير الدفاع وسكرتير أمن الدولة.

من جهة أخرى، اجتمع الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد, أمس، مع الرئيس قولي محمدوف، وتناول الاجتماع فرص التعاون الثنائي بين البلدين والمسائل ذات الاهتمام المتبادل.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة