من السباحة إلى الفواكه المجففة.. 8 أشياء تدمر الأسنان

من السباحة إلى الفواكه المجففة.. 8 أشياء تدمر الأسنان

خبير بريطاني قال إن أخطاء بسيطة قد تكلف كثيرًا
الأربعاء - 19 رجب 1437 هـ - 27 أبريل 2016 مـ

هناك من العادات اليومية البسيطة، مما يؤثر بشكل سلبي على الأسنان، ومنها على سبيل المثال السباحة وكثرة تناول الشاي، بحسب تقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وحذر الدكتور طارق إدريس، من عيادة «كاريسبروك» لطب الأسنان بمدينة مانشستر الإنجليزية من أن الناس يرتكبون عددًا من الأخطاء البسيطة والتي تضر بأسنانهم كثيرا، وهي:

1- مضغ مكعبات الثلج في المشروبات:

تؤدي برودة وهشاشة مكعبات الثلج قد تسبب فعليا كسر الأسنان، وقد تحدث تصدعات ميكروسكوبية في المينا، التي قد تؤدي لمشكلات أسنان أكبر بمرور الوقت.

2- تناول الفواكه المجففة:

تأثيرات فظيعة على الأسنان يسببها الزبيب والفاكهة المجففة كالمانجو والأناناس، حيث تحتوي على مستويات عالية من الأحماض، لكن السبب الأكبر هو أنها تلتصق بالأسنان.

3- الماء الساخن بالليمون والشاي والقهوة:

الشاي والقهوة يؤديان لتسوس الأسنان، وليس تغيير لونها فقط، وذلك لما تحتويه على نسبة عالية من الكافيين. أما الماء الساخن بالليمون المفضل لدى النساء فيجب تجنبه لما يسببه من تآكل لمينا الأسنان.

4- السباحة:

استخدام أحواض السباحة كثيرًا قد يضر بالأسنان، وذلك لأن الكيماويات التي يتم وضعها في الأحواض، وبخاصة الكلور، ترتبط بتآكل المينا. لذا ينصح بإغلاق الفم دائما خلال السباحة في أحواض السباحة، ومن الأفضل السباحة في البحار.

5- استخدام فرشاة أسنان خشنة:

يعتقد بعض الأشخاص أن فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الخشنة أفضل، لكن هذا غير صحيح، خصوصا بالنسبة لكبار السن لأن جذور الأسنان تصبح أكثر ظهورا مع التقدم في العمر ومن ثم أكثر حساسية.

6- الإفراط في غسل الأسنان:

غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا يعد كافيًا، ومع ذلك فإن كثيرين يغسلون أسنانهم أكثر من ذلك، وخصوصا بعد الوجبات الدسمة. كما لا ينصح بغسل الأسنان بعد الأكل مباشرة، ويجب الانتظار لساعة على الأقل.

7- الإفراط في تناول الفاكهة:

تُعد الفواكه حمضية ومضرة كثيرَا بالأسنان لاحتوائها بالكامل على السكر الذي تتغذى عليه البكتيريا، وينتج عن ذلك حمضًا يؤدي لتآكل المينا، ولضرورة تناول الفاكهة لما لها من فوائد صحية ينصح بشرب الماء وتناول أطعمة لها تأثير محايد مثل الجبنة لتقليل الآثار السيئة.

8- استخدام الأسنان كأدوات:

الكثير منا يكسب الأسنان وظائف إضافية، كفتح عبوات الطعام أو زجاجة طلاء الأظافر، وغيرها. وقد يكون هذا قاسيا على الأسنان وقد يؤدي لكسرها.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة